أخبار متنوعة

أخطر 5 أمراض ممكن تتنقل لك من البعوض.. الملاريا وحمى الضنك منها

البعوض ليس مجرد حشرات مزعجة، بل إنه يشكل تهديدات صحية خطيرة، فمئات الآلاف من الأشخاص يصابون سنويا بالأمراض التي ينقلها البعوض، وكل عام يموت أكثر من مليون شخص بسبب الأمراض التي يصابون بها من لدغة البعوض وفقا لتقرير موقع ” deteroutdoor“.

وفيما يلى أكثر 5  أمراض خطورة يمكن أن ينقلها البعوض:

1. الملاريا
 

الملاريا هى طفيل ينتقل عن طريق البعوض ، وتبدأ الأعراض بعد 10-15 يومًا من العضة. تشمل الأعراض الحمى والصداع والقيء والإرهاق.

يعاني ما يقدر بنحو 300-600 مليون شخص من الملاريا كل عام ، وأكثر من مليون شخص يموتون من الملاريا كل عام ، ومعظمهم من الأطفال دون سن الخامسة.

2. حمى الضنك

تحدث حمى الضنك بفيروس وينتشر بواسطة البعوضة الزاعجة في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية، تحدث الأعراض بعد 4-13 يومًا من التعرض للعض، وتشمل الحمى والصداع وآلام المفاصل والطفح الجلدي وألم العين.

لا يوجد علاج محدد لحمى الضنك ولا لقاح، هناك حوالى 390 مليون شخص يعانون من هذا المرض كل عام.

الملاريا تنقلها الباعوضالملاريا تنقلها الباعوض

3. فيروس غرب النيل

غرب النيل هو فيروس ينتشر عن طريق البعوض ، ينتشر الفيروس الآن في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك الولايات المتحدة،  حوالي 80 % من الإصابات لا ينتج عنها أعراض، ولكن فى حال حدوث أعراض تشمل الحمى والصداع وآلام العضلات والغثيان والقيء والطفح الجلدى والإرهاق.

4. الحمى الصفراء

الحمى الصفراء هي فيروس ينتشر عن طريق البعوضة الزاعجة ، ويبدأ الشعور بالأعراض بعد 4-7 أيام من اللدغة، تشمل الأعراض الحمى الشديدة والصداع والغثيان .

فيروس زيكافيروس زيكا

5. فيروس زيكا

فيروس زيكا هو مرض جديد نسبيا ينتقل عن طريق البعوض، تم اكتشافه لأول مرة في عام 1947 ولكن كانت هناك حالات قليلة ، ولكن منذ عام 2015 ، كان هناك تفشٍ لفيروس زيكا في البرازيل مصحوبا بأعراض بسيطة مثل الحمى وآلام المفاصل والطفح الجلدى.

نادرًا ما يتسبب فيروس زيكا في حدوث الوفاة، ولكنه أصبح موضع اهتمام بسبب وجود صلة محتملة بأضرار فى الدماغ في الأطفال الذين يولدون من أمهات أصبن بالمرض أثناء الحمل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق