الرئيسية » الشعر والأدب » مقالات وأعمده » أغاني الربيع.. لماذا اقتصرت على زمن الفن الجميل؟!

أغاني الربيع.. لماذا اقتصرت على زمن الفن الجميل؟!

Spread the love

كتبت: أميمة احمد ماهر

 

يحتفل المصريون اليوم الإثنين الموافق 9 أبريل بعيد شم أو عيد الربيع ، وهنا أتوقف قليلاً وأبحث وأسأل نفسي ما هي الأغاني التي ترد في ذهني اليوم في عام 2018 من أغاني الربيع؟! لا يوجد..

كل ما يرد في ذهني أغنية الفنان والموسيقار فريد الأطرش “الربيع”، أغنية سيدة الغناء العربي أم كلثوم “الورد جميل”, وأغنية الفنانة سعاد حسني “الدنيا ربيع”.. ولكن أين باقي المطربين من أغاني الربيع في وقتنا هذا؟..

تمر السنون وتبقى أغنيات الزمن الجميل الوحيدة التي يتذكرها الناس.. لا يوجد أي من المطربين خلال كل هذه السنوات أفكر في تقديم أغنية لأعياد الربيع ويكتفي بعض منهم فقط بتقديم  أغنية “الربيع” للموسيقار فريد الأطرش في حفلات الأوبرا.

عند الرجوع للزمن الجميل نجد أن كبار المطربين قدموا عدداً من الأغاني الجميلة احتفالاُ بأعياد الربيع، منهم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والسيدة أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وأسمهان والفنانة سعاد حسني.

وتظل أغنية “الربيع” للفنان فريد الأطرش هي الأشهر ضمن أغنيات أعياد الربيع والتي يستمع إليها ملايين المصريين رغم مرور أكثر من 60 عاماً على تقديمها.

ولأغنية الربيع حكاية تم تقديمها في مسلسل “أم كلثوم” والتي قامت ببطولته الفنانة صابرين, فكانت أم كلثوم أول من عرض عليها الأغنية، حيث عرض الشاعر مأمون الشناوي الأغنية على سيدة الغناء العربي، لكنها طلبت اجراء بعض التعديلات عليها وهو مارفضه الشاعر، وخرج غاضباً من طلب السيدة أم كلثوم، مما جعله يعرضها على الفنان فريد الأطرش الذي قبل تلحينها وغنائها دون تردد، ولاقت نجاحاً كبيراً وحازت على اعجاب الجمهور، كما أشاد بها العندليب الأسمر رغم المنافسة الشديدة بينه وبين الموسيقار فريد الأطرش الا انه لم يخف اعجابه بالأغنية والإشادة بها في أكثر من تصريح له.

كما حرص أيضاً العندليب الأسمر على تقديم أغاني للربيع وكان من أشهرها أغنية “فات الربيع”.

تغنت أيضاً المطربة أسمهان للربيع من ألحان شقيقها الموسيقار فريد الأطرش، وقدمت أغنية “يا جمال الورد” والتي كانت من كلمات الشاعر حلمي الحكيم.

أما السيدة أم كلثوم فغنت من كلمات بيرم التونسي وألحان زكريا أحمد أغنية “الورد جميل” كما غنت أغنية “غنى الربيع” من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي.

وأخيراً من أشهر الأغاني وتعد أحدثها أغنية “الدنيا الربيع” التي غنتها الفنانة سعاد حسني من خلال فيلم “أميرة حبي أنا”، والأغنية من كلمات صلاح جاهين وألحان كمال الطويل .

وفي النهاية .. هل هناك أدني احتمال من وجود أغاني جديدة للربيع في العام القادم لتدخل في منافسة مع أغاني الزمن الجميل؟ّ!.. هل سيفكر أحد المطربين بالدخول في هذه المنافسة؟.. أم يفضلون فقط إعادة الأغاني في حفلاتهم خوفاً من المنافسة لأنها ستكون شديدة وقوية؟..

 

 

 

تعليقات

تعليقات

عن omayma maher

شاهد أيضاً

الاختبار الصعب .بقلم المفكر / أحمد بيومى

Spread the love ايها الساده .. انا اريد ان اؤكد للجميع ان هناك خطط امنيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *