ط
مواضيع

مهرجان الأسكندرية ينظم مسابقة ممدوح الليثى للسيناريو الحوار

der2
ينظم مهرجان «الإسكندرية السينمائي» في دورته 30، التي تعقد خلال الفترة من 10: 16 سبتمبر، للمرة الأولى بالتعاون مع مركز «الإبداع» بالإسكندرية، مسابقة لأفلام الشباب.

وقال الأمير أباظة، رئيس المهرجان، الأربعاء، إنه تم الاتفاق على أن يكون وليد قانوش، مدير مركز الحرية للإبداع هو مدير المسابقة والمشرف العام على التنفيذ.

وأضاف أنه سيتم تلقي الأفلام المشاركة من الأول من أغسطس، حيث ستكون شروط المسابقة ألا يزيد عرض الفيلم التسجيلي الوثائقي على 30 دقيقة، وأن تكون الأفلام المشاركة من صناع السينما بمدينة الإسكندرية.

وأوضح أن إدارة المهرجان تمنح شهادة اشتراك لكل فيلم من الأفلام المشاركة في المسابقة، ولا يُسمح لأى فيلم من برنامج المسابقة أثناء انعقادها بعرضه خارج أماكن العرض المخصصة للمسابقة..
.كما ينظم المهرجان للمرة الأولى مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو
ولائحة المسابقة كالآتى
بند 1: مسابقة ممدوح الليثي للسيناريوللأفلام الروائية الطويلة ، مسابقة سنوية ينظمها “مهرجان الأسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط” ، ويمثلها الناقد السينمائي الأمير أباظة ، رئيس مجلس إدارة جمعية “كتاب ونقاد السينما المصريين” المنظمة للمهرجان ، ويمول جوائزها عائلة السيناريست الراحل الأستاذ ممدوح الليثي ، ويمثلها الإعلامي الدكتور عمرو الليثي
.بند 2 : تقام المسابقة سنويا ، اعتبارا من دورة المهرجان الثلاثين لهذا العام (2014) ، ضمن فعاليات المهرجان المقام بمدينة الأسكندرية.
بند 3: تهدف المسابقة إلى تشجيع كتاب السيناريو الجدد من الشباب في مصر ، كما تهدف إلى توثيق العلاقة بين المبدعين الشبان وبين الوسط السينمائي في مصر وخارجها.
بند 4 : تعلن نتائج المسابقة في الحفل الختامي للمهرجان ، بحضور المتسابقين الفائزين بجوائز المهرجان ، دون الإفصاح عن القيمة المالية لكل منهم ، وترتيبهم في الجائزة ، قبل إعلان النتائج بشكل نهائي.
بند 5 : يقتصر الاشتراك في المسابقة علي المتسابقين المصريين من الشباب ، وفقا للشروط التي وضعتها إدارة المهرجان ، واللاحقة الذكر.
بند 6 : شروط المتقدمين للمسابقة: يشترط في المتقدم لهذه المسابقة أن يكون مصري الجنسية.
بند 7 : شروط السيناريو المقدم للمسابقة يشترط في السيناريو المقدم لهذه المسابقة مايلي:
1- أن يكون مكتوبا باللغة العربية علي الكمبيوتر.
2- ألا يكون قد سبق مشاركته في أي مسابقة مماثلة ، داخل مصر أو خارجها.
3- أن يكون العمل الأول لصاحبه.
4- يتعهد صاحبه بعدم تنفيذه قبل إعلان نتائج هذه المسابقة ، بشكل نهائي.
5- يقدم صاحبة أيه تعهدات أو التزامات أدبية أو مستندات ، تطلبها منه إدارة المهرجان.
6- يقدم المتسابق عدد3 نسخ ورقية للسيناريو المقدم للمسابقة ، بعدد أعضاء لجنة القراءة ، إضافة لنسخة تحتفظ بها إدارة المهرجان ، لتيسير عمل اللجنة.
7- يقدم المتسابق نسخة إليكترونية (C.D) من السيناريو ، للرجوع إليها وقت الحاجة.
8- يقدم المتسابق سيرته الذاتية مطبوعة علي الورق أو علي نسخة
C.D 9- تحتفظ إدارة المهرجان بنسخ السيناريوهات الفائزة ، وقد ترد النسخ التي لم يحالفها الحظ في المسابقة لأصحابها. بند 8 : لجنة التحكيم • تشكل إدارة المهرجان ، دون غيرها ، لجنة خاصة لتحكيم هذه المسابقة ، من بين صناع السينما والنقاد والكتاب والمثقفين ، ويحدد المهرجان رئيس هذه اللجنة ، الذي ينظم العمل بها ، وطريقة تحديد الجوائز وترتيبها ، بالشكل الديموقراطي ، والحيادية الكاملة. ويشترط ألا يكون لأي عضو في هذه اللجنة أية علاقة مباشرة ، بأي من المتقدمين لهذه المسابقة.
• تلتزم اللجنة بتقديم نتائجها النهائية ، لإدارة المهرجان ، بالطرق المتبعة التي تضمن السرية التامة لهذه النتائج ، يعلم رئيس اللجنة إدارة المهرجان بأسماء الفائزين الأربعة لدعوتهم لحفل الختام ، وتسليمهم الجوائز.
• يعلن رئيس اللجنة جوائز المسابقة ، في الحفل الختامي للمهرجان ، ويقوم بتسليمها السيدين: رئيس الجمعية والإعلامي الدكتور عمرو الليثي ،.
• تعين إدارة المهرجان مقررا لهذه اللجنة ، للتنسيق بين: الأعضاء والمتسابقين ، وضمان سير عمل اللجنة ، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة ، حتي انتهاء عملها.
بند 9 : جوائز المسابقة عدد الجوائز المادية المقررة لهذه المسابقة ، أربع جوائز ، بيانها كالتالي:
1- الجائزة الأولي ، وقيمتها المادية 20000(عشرون ألف جنيها مصريا)
2- الجائزة الثانية ، وقيمتها المادية 15000 (خمسة عشر ألف حنيها مصريا)
3- الجائزة الثالثة ، وقيمتها المادية 10000 (عشرة آلاف جنيها مصريا)
4- الجائزة الرابعة ، وقيمتها المادية 5000 (خمسة آلاف جنيها مصريا)
• يقدم هذه الجوائز المادية الإعلامي الدكتور عمرو الليثي ممثلا لعائلة السيناريست الأستاذ ممدوح الليثي.
• يمنح الفائزين الأربعة درع المهرجان ، وشهادة تقدير ، يقدمهما رئيس المهرجان الناقد السينمائي الأمير أباظة.
بند 10: الاشتراك في المسابقة • للاشتراك في هذه المسابقة ، علي المتسابق التقدم لإدارة المهرجان لطلب استمارة الاشتراك ، لتعبئتها ، وتقديم أية مستندات تطلبها الإدارة.
• يفتح باب الاشتراك اعتبارا من الأول من مارس 2014 ، وأخر موعد لتلقي السيناريوهات نهاية شهر يونيو 2014 ، ولن تقبل أيه أعمال بعد هذا التاريخ.
• تسلم السيناريوهات باليد ، بعد التأكد من توفر الشروط الموضوعة سلفا ، وبالشكل الذي يضمن لأصحابها حقوقهم. بند 11: جهة تقديم الأعمال المشاركة (السيناريوهات) تقدم السيناريوهات باليد لإدارة المهرجان ، وعنوانها: القاهرة – التوفيقية – 9 شارع عرابي – الطابق الثامن شقة 67
بند 12: لا يسمح بسحب أى من السيناريوهات المقدمة للمسابقة ، كذلك لايسمح بعرضها للتنفيذ ، بعد تقديمها لإدارة المهرجان ، وقبل الإعلان عن نتائجها النهائية.
بند13: صدرت هذه اللائحة باللغة العربية فقط ، ورئيس المهرجان هو المخول بتحديد جميع الأمور غير الواضحة أو غير المغطاة بهذه اللائحة. بند14: المشاركة في المسابقة ، تعنى ضمنياً الموافقة التامة على جميع الشروط الواردة بهذه اللائحة. ملاحظة: عدد بنود هذه اللائحة أربعة عشر بندا.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى