ط
هنا الجزائر

إفتتاح المكتبة الباريسية آسيا جبّار

من مكتب الجزائر منال براضية

إفتتحت المكتبة الباريسية الجديدة أمام الجمهور و التي أطلق عليها إسم الأديبة الجزائرية الراحلة وعضو الأكاديمية الفرنسية آسيا جبار .


تتربع المكتبة على مساحة 1.038 متر مربع و قد شيدت من طابق واحد أرضي مقسم إلى ثلاث فضاءات هي قاعة الآت و قاعة عمل ومكعب وفضاء مخصص للطفولة الصغيرة و كذا فضاء رقمي , كما يشمل هذا الهيكل قاعة إعلام متعددة مخصصة للصحافة و النشاطات و العروض بالإضافة الى مقهى بهذه الدائرة الباريسية التي تأتي في المركز الثالث من حيث الكثافة السكانية بعد الدائرة 15 و 18 فهي واقعة بالدائرة الـ 20 من باريس .
أراد مصممو هذا الصرح الثقافي, الذي يقع في اخر دائرة باريسية يعود تأسيسها الى سنة 1859 و التي تتوفر على 8 مكتبات عمومية و عشرات المسارح, أن تكون المكتبة “متطلعة نحو الخارج”و كذا أن تكون “قطب موارد” بتوفير اماكن ملائمة و مريحة للجميع حيث يكتشف الزائر عند المدخل شخصية آسيا جبار و أعمالها المعروضة على الرفوف.

 

الجدير بالذّكر أنّ آسيا جبار تعتبر إحدى أشهر الروائيين في المغرب العربي و قد ألفت عدة روايات و قصص وأشعار وكذا مقالات كما كتبت للمسرح وأخرجت عدة أفلام , اسمها الحقيقي فاطمة الزهراء ايماليان

Image may contain: 2 people, people smiling

زر الذهاب إلى الأعلى