أخبار عالمية

إكتشاف أقدم آثار قدام فى التاريخ بالصين

عثر علماء صينيون على ما يزعمون أنه أقدم بقايا حيوانية متحجرة وُجدت على الإطلاق، تمثلها مسارات متوازية في الوحل منذ 551 مليون سنة، في Yangtze Gorges جنوبي الصين.

ومن المحتمل أن يعود تاريخ الآثار إلى 10 ملايين سنة قبل الانفجار الكمبري، عندما ازدهرت المفصليات والحياة الحيوانية الأخرى بسرعة، كما يُعتقد أن كائنات تمتلك أزواجا من الساقين تركت آثار الأقدام المكتشفة، وفقا لموقع “روسيا اليوم”.

ودرس علماء من معهد Nanjing للطب الجيولوجي وعلم الحفريات، بالتعاون مع علماء جامعة فرجينيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، المسارات والآثار الموجودة في جزء من منطقة غنية بالأحافير بالقرب من نهر Yangtze.

وقال الدكتور شوشاي شياو، من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا لصحيفة “إنديبندنت”: “إذا ترك حيوان آثار أقدام فقد يترك علامات على سطح الرسوبيات، حيث يتم ملؤها بالرواسب من الطبقة المغطاة، وهذا النمط يختلف عن الأنواع الأخرى من الحفريات الأثرية، على سبيل المثال، الأنفاق أو الجحور أو أحافير الجسم”.

وأضاف: “يتم تنظيم آثار الأقدام في صفين متوازيين، كما هو متوقع إذا تم تشكيلها من قبل الحيوانات ذات الزوائد المقترنة، كما أنها منظمة في مجموعات متكررة”.

وفي السابق، لم يكتشف أي دليل على وجود آثار حيوانات قبل الانفجار الكمبري، وهو الارتفاع المفاجئ في التنوع الذي حدث على الأرض منذ نحو 510 إلى 540 مليون سنة.

وقال العلماء إن المسارات تحمل تشابها مع الآثار الأحفورية المسجلة في Dunure وDunure في اسكتلندا، التي يرجع عمرها إلى قبل 419 -358 مليون سنة.

لكن البحث الجديد لا يزود العلماء بمعلومات كافية لتحديد نوع الحيوان الذي تعود إليه آثار الأقدام.

تعليقات

تعليقات

الوسوم

همسه

همسة هى مجلة كل الناس وكل الأعمار . المهنية والصدق شعارنا .ننقل الخبر من مصدره الحقيقى ونسعى دوما للتجديد من أجل القارئ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق