الرئيسية » مجتمع همسة » إنطلاق مهرجان القاهرة الدولي للجاز الدورة التاسعة آواخر سبتمبر

إنطلاق مهرجان القاهرة الدولي للجاز الدورة التاسعة آواخر سبتمبر

سامح علي

تنطلق فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان القاهرة الدولي للجاز، يوم 28 سبتمبر، بقاعة “إيوارت” في الجامعة الأمريكية بمنطقة وسط البلد. يشارك في تلك الدورة 9 دول وهي (مصر، الدنمارك، هولندا، البرتغال، المجر، بنما، التشيك، النمسا، اليابان). على أن تنتهي فعاليات المهرجان يوم 30 سبتمبر الجاري.

تتنوع فعاليات الدورة التاسعة من المهرجان بين العروض الموسيقية، الورش التعليمية، وبرنامج “جازينينو”، الذي يقدم للسنة التاسعة على التوالي بهدف تعريف الأطفال بموسيقى الجاز، وتقديم المواهب الموسيقية المتميزة الناشئة. يشرف على تقديم برنامج “جازينينو” هذا العام مشروع “باند ميكرز” الذي يهدف إلى تعليم الأطفال الموسيقى عبر تجربة تكوين فرق موسيقية صغيرة.

يبدأ حفل إفتتاح المهرجان يوم 28 سبتمبر، بالمقر القديم للجامعة الأمريكية بوسط العاصمة، بإستقبال خاص لضيوف المهرجان، والفرق المصرية، والفرق الزائرة، ذلك في حضور كبار مسؤولي هيئة تنشيط السياحة، وسفراء الدول المشاركة، وأعضاء البعثات الدبلوماسية لها.

يُكرم مهرجان القاهرة الدولي للجاز في دورته التاسعة، عازف الدرامز المصري هاني الأزهري، أحد مؤسسي فريق “المصريين”، والذي يعد من الشخصيات الموسيقية البارزة في مجال موسيقى الجاز، والموسيقى المستقلة منذ فترة الستينات وحتى الأن.

ويأتي هذا التكريم كتقليد سنوي يتبعه مسؤولو المهرجان، يتم خلاله اختيار شخصية موسيقية بارزة لتكريمها تقديرًا لدورها وإسهاماتها الفنية. ومن أبرز الشخصيات التي كرمها المهرجان خلال السنوات الماضية: (الموسيقار عمر خيرت، الفنان زياد الرحباني، الموسيقار نصير شمة، ووزير الثقافة البرازيلي السابق جيلبرتو جيل).

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للجاز تأسس عام 2009، بهدف إقامة حدث ثقافي دولي، يستضيف فرق موسيقية عالمية ومحلية، للتعريف بثقافة وموسيقى الجاز في مصر، وإتاحة الفرص للفرق المصرية للاحتكاك بالفرق الزائرة، من خلال مشاريع فنية مشتركة، وورش عمل، ومحاضرات، وعروض لأفلام وثائقية، وحلقات عزف مشترك. كما يهدف المهرجان إلى تشجيع الأسرة المصرية، على حضور العروض الفنية الحية، من خلال عروض المهرجان، التي تناسب كل أفراد الأسرة.

أما عمرو صلاح مؤسس المهرجان، فهو عازف بيانو، ومؤلف معروف في المشهد الموسيقي المعاصر في مصر. بدأ العزف وهو في السادسة من العمر، ورغم دراسته للصيدلة إلا أنه اختار أن يصبح موسيقي محترف. فدرس البيانو الكلاسيكي، ونظرية الموسيقى في كلية “ترينيتي” للموسيقى في لندن، ثم أتجه إلى موسيقى الجاز. وبدأ مشواره كعازف للجاز بيانو، مع كل من: يحيي خليل، وصلاح رجب، وأحمد ربيع. كما عزف مع فنانين عالميين مثل: (تيودوسي سبازوف، روس دالي وهان بيننك).

تعليقات

تعليقات

عن مريم فتحى

مصممة جرافيك المجلة

شاهد أيضاً

بالصور . نجوم الفن يشاركون أبطال دعدوش في الإحتفال بالعرض الخاص للفيلم

شريف عبد ربه  احتفل مساء اليوم بإحدى دور العرض  بطريق مصر إسكندرية الصحراوي عدد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *