هنا الجزائر

احتفالا باليوم الوطني للفنان  تكريم كوكبة من الفنانين وتوزيع جوائز علي معاشي


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
كرم بالمسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” الفنانان الراحلان صونيا وفاروق بلوفة إلى جانب الفنانة نوارة بوسام الكمال الثقافي من قبل وزارة الثقافة بمناسبة اليوم الوطني للفنان المصادف ل8 يونيو من كل سنة, كما تسلم المتوجون بجائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب علي معاشي في مختلف المجالات جوائزهم.
وأكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي قبيل انطلاق الحفل أن مصالحه “في الاصغاء الدائم للمثقف والفنان” ودعا الفنانين وأهلهم “إلى التقرب من الوزارة متى اقتضت الضرورة وفي حالة الحاجة إلى مساعدة من اي نوع”, كما ذكر بأن “الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة يضمن دفع الفارق من اشتراكات الضمان الاجتماعي عن الفنانين للحصول على تقاعد مريح يضمن لهم كرامتهم”.
وأشاد الوزير بالأعمال التي قدمها المكرمون وبحضورهم المميز في “المشهد الذاكرة الثقافية الجزائرية”, مؤكدا أن جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب علي معاشي تواصل سعيها في تقديم المبدعين الجدد وتحفيزهم.
واستلمت ابنة الفنانة الراحلة صونيا الفنانة سامية أمزيان التكريم رفقة عائلتها من يد الوزير, بينما حضر شقيق فقيد السينما فاروق بلوفة لتسلم تكريمه, وتسلمت الفنانة نوراة التكريم وعبرت عن امتنانها للحضور وسعادتها بالاحتفاء معتبرة أن “الميديا لم تعد تسمح للفنان ان يموت في صمت” كما أدت مقطع قصير بطلب من الجمهور.
وحاز عبد المؤمن ورغي على الجائزة الأولى في فئة الرواية والكاتبين ولد عبد الله عبد اللطيف وسيدي عثمان نجم الدين على الجائزتين الثانية والثالثة, وتحصل عصام بن شلال على الجائزة الأولى في فئة الشعر وعادت الثانية لرياض بوحجيلة والثالثة لشمس الدين بوكلوة.
وفي مجال التأليف المسرحي افتك الكاتب محمد الأمين بن ربيع الجائزة الأولى وعادت الثانية إلى الكاتب علي بهناس والثالثة لعبد القادر تعشيت, وفي الأعمال الموسيقية توجت مونية العمري بالجائزة الأولى ومهدي عبد الله بالثانية وعادت الجائزة الثالثة لمحمد بلحواجب.
وتحصل محمد علي جرمان على المرتبة الأولى في فئة الفنون الكوريغرافية وعادت الجائزة الثانية لنسيم عياد والثالثة لمفتاح يوسف, وتوج مصطفى زاوي بالجائزة الأولى في مجال الفنون السينمائية والسمعية البصرية وعبد اللطيف عليان بالجائزة الثانية.
وحازت كنزة بن بوساحة على الجائزة الأولى في الفنون المسرحية, وسعاد جناتي بوسهلة على المرتبة الثانية وزهير الكرمايري على الجائزة الثالثة, وانتزعت ياسمينة بوخاري الجائزة الأولى في فئة الفنون التشكيلية وحاز ايوب ركح على الجائزة الثانية ومعتز بالله جيلالي سربيس على الجائزة الثالثة.
وشهد الحفل عرض ثلاث أفلام قصيرة تناولت حياة الفنانين الثلاثة المكرمين من اخراج علي عيساوي, بحضور نخبة من رجال الفن وأهل الثقافة.

الوسوم

همسه

همسة هى مجلة كل الناس وكل الأعمار . المهنية والصدق شعارنا .ننقل الخبر من مصدره الحقيقى ونسعى دوما للتجديد من أجل القارئ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق