الرئيسية » أخبار متنوعة » اكتشاف كوكب قرين للارض هل يا ترى يجود عليه حياة كما الارض ؟

اكتشاف كوكب قرين للارض هل يا ترى يجود عليه حياة كما الارض ؟

قبل أيام انطلق مشروع البحث عن «حياة ذكية»، كما يسمِّيها عالم الفيزياء النظريَّة الشهير، ستيفن هوكينغ، بهدف الإجابة عن سؤال أزلي: هل ثمة حياة على كوكب آخر في هذا الكون؟ البحث مستمر، لكن لا إجابات شافية.
المشروع السالف، يختلف تماماً عن مشروع أطلقته وكالة الطيران والفضاء الأميركية ـ «ناسا» قبل ستّ سنوات لرصد كواكب خارج المجموعة الشمسيَّة شبيهة بكوكب الأرض، من خلال تلسكوب «كبلر».
ويوم أمس، أعلنت «ناسا» عن اكتشافها الجديد المتمثِّل بكوكب حجمه قريب من حجم كوكب الأرض، ويبعد عن شمسه مسافةً تشابه المسافة التي تفصل الأرض عن الشمس، الأمر الذي يعزِّز احتمال وجود مياه على سطحه. والمسافة التي تفصل الكوكب الجديد ـ الذي أطلقت عليه «ناسا» اسم «كبلر 452 بي» ـ عن شمسه، تسمح له بأن يتمتَّع بطقسٍ معتدل، ما يزيد من احتمال وجود مياه على سطحه، وهو العنصر الأساسي لوجود حياة هناك.
وقالت «ناسا» إنَّ مدّة دوران الكوكب الجديد حول شمسه تبلغ 385 يوماً، وهي مدة تقارب دوران كوكب الأرض حول الشمس التي تبلغ 364 يوماً وربع اليوم، ما يرجّح أن يكون الكوكب الجديد مشابه إلى حدٍ كبير للكرة الأرضيّة، وما يترتّب على ذلك من احتمال وجود حياة على الكوكب الجديد.
من جهته، أشار المدير المساعد لمهمة «ناسا» العلميَّة، جون غانسفيلد، إلى أنَّه «في الذكرى السنوية العشرين للاكتشاف الذي أثبت أنَّ شموساً أخرى تستضيف كواكب، اكتشف كيبلر كوكباً ونجماً خارج المجموعة الشمسية، يتشابهان إلى حد كبير مع الأرض والشمس»، مضيفاً أن «هذه النتائج المثيرة للاهتمام تقرِّبنا خطوة إضافية من العثور على الأرض 2»12140705_895333937219340_105086837535526299_n

تعليقات

تعليقات

عن أمنية محمود

شاهد أيضاً

الفنان التونسى “لطفى بوشناق” يصل القاهرة للمشاركة بمهرجان الفنون

وصل مطار القاهرة الدولي، الفنان التونسي لطفي بوشناق، علي متن طائرة الخطوط المصرية القادمة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *