ط
أخبار عالمية

اكتشاف نملة عمرها 99 مليون عام في كهرمان

13336104_1025383027547763_1238128990304501584_n

كتبت / أمل حاج على
نقلت قناة “روسيا اليوم” عن موقع “لينتا رو” أن “علماء أمريكيين اكتشفوا نملة في قطعة من الكهرمان وجدت في ميانمار يبلغ عمرها 99 مليون عام. وتتميز هذه الحشرة بوجود نوع من القرن في منتصف رأسها مما يعتبر بنية فريدة من نوعها بين النمل، وتغطي شعرات قصيرة جدا الطرف السفلي من هذا القرن، الأمر الذي يدل على انتماء النملة للحشرات المفترسة. فتنمو شعرات مماثلة على أفكاك النمل من فصيلة Odontomachus حيث يطبق الفكان تلقائيا مثل كماشة عند لمس هذه الشعرات“.
وأشار الموقع الى انه “لا يزال العلماء يجهلون وظيفة هذا القرن بدقة لدى النملة المكتشفة، علما أن حجم فكيها يدل على أنها كانت تصيد وتأكل فرائس كبيرة الحجم ذلك أن الكائنات الأصغر كان بإمكانها التملص من هذين الفكين بسهولة”.
ولفت الى ان “النمل بدأ بالانقسام إلى أجناس وفصائل ذات تخصصات مستقلة خلال العصر الطباشيري Cretaceous period منذ 135 إلى 65 مليون سنة حينما عاشت هذه النملة المكتشفة مع أن معظم هذه الحشرات بقي نملا ذا اختصاص عام ولم يكن متميزا باختلافات في بناه التشريحية. وإن وجود نملة مفترسة ذات قرن، على حد قول العلماء، ليشير إلى أن بعض النمل حقق درجة عالية من التخصصية حتى في بداية تاريخ ارتقائه”.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى