ط
هنا الجزائر

اشتهر بأغانيه و كاتباته الملتزمة الهادفة تكريم شعبي للمطرب معطوب الوناس بتيزي وزو

مكتب الجزائر/دليلة بودوح

قام عشرات الآلاف من المواطنين أمس الأول بتوريرت موسى، بلدية بني دوالة، على بعد 20 كم جنوب تيزي وزو بتكريم المطرب معطوب الوناس بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية والعشرين لاغتياله، 25 يونيو 1998.
ومنذ الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، كان الطريق المؤدي من تيزي وزو إلى بني دوالة مكتظا بسبب التدفق الكبير لمحبيه القادمين من جميع المناطق وولايات الوطن للذهاب إلى قبر المغني “المتمرد” الذي اغتيل على يد مجموعة إرهابية سنة 1998. و تعالت أغاني المطرب من مختلف المركبات التي تزينت بصوره .
وبعد وضع إكليل من الزهور في مكان اغتياله في تالا بوعنان، تم وضع حجر أساس لإنجاز نصبين تذكاريين، واحد لذاكرته، و الآخر لشيخه عمار عماش، ناشط في القضية الوطنية، ابن المنطقة.
وارتأت العديد من النسوة و كذا الشباب البعض منهم ولد بعد وفاة هذا الفنان، تخليد ذكرى هذا الفنان المتمرد. كما حضر نشطاء و سياسيون و نقابيون وثقافيون أيضا في هذا التكريم.وفيما تعلق بمتحف معطوب الوناس الذي سيتم تجسيده في مدرسةبجوار منزله، قالت مليكة معطوب شقيقة الفنان الراحل أن “الأشغال لم تبدأ بعد بسبب الإجراءات الإدارية”.
ويذكر أن الفقيد معطوب الوناس اشتهر بأغانيه و كاتباته الملتزمة الهادفة حيث التزم بالدفاع عن اللغة والثقافة الأمازيغية. وقد تم اغتيال الشاعر و الفنان الذي له رصيد فني غني في 25 يونيو 1998 في تالا بوعنان .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى