ط
أخبار متنوعة

الإماراتية أمل القبيسي.. أول عربية تتولى رئاسة البرلمان

من مكتب الجزائر / براضية منال

فازت أمل القبيسي، اليوم الأربعاء، برئاسة المجلس الوطني الاتحادي(البرلمان الإماراتي) في دورته الجديدة بالتزكية، لتكون أول امرأة إماراتية وعربية تتولى رئاسة البرلمان في بلادها.
وفازت القبيسي رئيسا للمجلس الوطني الاتحادي للفصل التشريعي السادس عشر في الجلسة الأولى من دور انعقاده العادي الأول التي عقدت صباح الأربعاء، لتكون أول امرأة تترأس مؤسسة برلمانية على المستوى العربي، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.
وتعد القبيسي- الحاصلة على درجة الدكتوراه في الهندسة- أول إماراتية تفوز بعضوية المجلس الوطني الاتحادي عبر انتخابات تشريعية وذلك في أول تجربة انتخابية جرت بالإمارات عام 2006، لتصبح أول خليجية تحصل على عضوية مؤسسة تشريعية عبر صناديق الاقتراع.
ودخلت أمل القبيسى برلمان 2011، لكن عبر التعيين هذه المرة، وفي الجلسة الإجرائية الأولى انتخبت النائب الأول لرئيس المجلس، وفي 22 جانفي 2013 أضحت أول إماراتية تترأس جلسة للمجلس الوطني الاتحادي هي الجلسة السادسة من دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس عشر( إثر غياب رئيس المجلس).
ودخلت القبيسي مجددا برلمان 2015، عبر التعيين أيضا، حيث تضمن مرسوم تشكيل المجلس الوطني الاتحادي في فصله التشريعي السادس عشر تسع سيدات واحدة منهن فازت بالانتخاب.
يذكر أن المجلس الوطني الاتحادي هو السلطة الاتحادية الرابعة من حيث الترتيب في سلم السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور الإماراتي وهي المجلس الأعلى للاتحاد، ورئيس الدولة ونائبه، ومجلس وزراء الاتحاد، والمجلس الوطني الاتحادي، والقضاء الاتحادي.
ويتشكّل المجلس الوطني الاتحادي من 40 عضواً يتم انتخاب نصف أعضاء المجلس من قبل الهيئات الانتخابية، بينما يتم تعيين النصف الآخر.
وأكملت القبيسي دراستها النظامية في مدارس أبو ظبي، ثم حصلت بعد ذلك على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة المعمارية من جامعة الإمارات عام 1993، قبل أن تحصل على شهادة الدكتوراه بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى في نفس المجال من المملكة المتحدة عام 2000، وعادت مرة أخرى لتدرس بجامعة الإمارات كعضوة في هيئة التدريس في كلية الهندسة، قسم الهندسة المعمارية، لمدة 6 سنوات.
وحصلت أمل القبيسي على عدد من الجوائز المحلية والعربية للتميز والتفوق العلمي على مدار السنوات الماضية11998888_928984450505363_4562154843965860903_n

زر الذهاب إلى الأعلى