الرئيسية » أخبار متنوعة » الجزائري بن عصمان يحل رابعا ويحصل على 50 ألف دولار

الجزائري بن عصمان يحل رابعا ويحصل على 50 ألف دولار

اب سوري يفوز بالمرتبة الأولى في برنامج نجوم العلوم

من مكتب الجزائر / براضية منال

حل المخترع الجزائري الدكتور محمد مراد بن عصمان، الأستاذ بالمركز الجامعي لعين تموشنت، وصاحب اختراع المحلل النفسي عبر دقات القلب “DigiHeart”، في المركز الرابع في الحلقة النهائية المباشرة لبرنامج نجوم العلوم الذي تنظّمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويبث على قناة MBC4 برصيد 19.3 بالمائة، حيث تحصل على 50 ألف دولار أمريكي، مع تبني مؤسسة قطر لمشروعه العلمي.

وفاز بالمرتبة الأولى في الموسم السابع لبرنامج “نجوم العلوم” المخترع الشاب يمان أبو جيب من سوريا بفضل تصويت المشاهدين في مختلف أنحاء العالم العربي، حيث تمكن من حصد 37.2 بالمائة، وهو ما مكنه من الظفر بالجائزة الأولى التي تقدر قيمتها بـ 300 ألف دولار أمريكي، علما أن يمان شارك في المنافسة باختراعه الغسالة الشمسية التي تحمل اسم ” “Glean.
أما المركز الثاني، فكان من نصيب المخترع عمر حامد، صاحب اختراع “كرسي المصلين” الذي يحمل اسم “سندة” برصيد إجمالي بلغ 23.1 بالمائة، ليكسب بذلك 150 ألف دولار أمريكي، فيما حل المخترع صاحب الحلول البناءة حسن البلوي من المملكة العربية السعودية في المركز الثالث برصيد 20.4 بالمائة لاختراعه خوذة كشف النعاس، حيث حصل على جائزة نقدية بقيمة 100 ألف دولار أمريكي.
وللعلم فقد تم إطلاق برنامج “نجوم العلوم” في سنة 2009 كأول برنامج تلفزيون واقع تعليمي ترفيهي مخصّص للابتكار، ويهدف إلى إلقاء الضوء على الجيل المقبل من المبتكرين العرب، وتنطوي هذه المبادرة تحت رؤية مؤسسة قطر الشاملة والرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان، من خلال خلق بيئة تسهل التعلم واستحواذ المعرفة.
وحسب منظمي البرنامج فان “نجوم العلوم” سيعود في موسمه الثامن في العام المقبل ليستقبل المشاركين البالغين من العمر بين 18 إلى 35 عاماً، وسيتم اختيارهم بدقة من مختلف أنحاء العالم العربي، ليدخلوا المنافسة مع أفكار واعدة تساهم في حل تحديات التنمية المستدامة في الدول العربية وتعود بالفائدة على مجتمعاتهم وذات تأثير إقليمي وعالمي، وستتنوع مشاريعهم لتعنى بمجالات الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والبيئة والصحة وعلوم الطب الحيوي.
وسيقوم البرنامج أيضا بتنويع الجوائز للفائزين النهائيين لتتضمن جوائز نقدية ومنحاً لتطوير المنتجات، مثل برامج احتضان الأعمال، وسترتفع القيمة الإجمالية للجوائز المقدّمة للفائزين إلى مليون دولار أمريكي.
ولا يزال هناك متسع من الوقت أمام المخترعين الراغبين بالمشاركة في الموسم الثامن من برنامج نجوم العلوم لتقديم طلباتهم، حيث سيتم إغلاق باب الطلبات عبر الإنترنت بتاريخ 30 جانفي 201612295243_930773253659816_1398150412354042744_n

تعليقات

تعليقات

عن أمنية محمود

شاهد أيضاً

مسرح إسطنبولي يُطلق حملة لإنقاذ سينما ستارز التاريخية

   خاص .لبنان بعدما أطلقت إدارة مسرح إسطنبولي ومتطوعو جمعية تيرو للفنون حملة تمويل جماعيّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *