الرئيسية » أخبار متنوعة » الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تنعى الكاتب الكبير الراحل محفوظ عبد الرحمن

الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تنعى الكاتب الكبير الراحل محفوظ عبد الرحمن


رحل محفوظ الأدب والفن والفكر

تنعى الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما الأمة العربية والإسلامية والى العالم رحيل الكاتب الكبير الأستاذ محفوظ عبد الرحمن الذى آثرى الثقافة العربية والإنسانية بإبدعاته المسرحية والسينمائية والتليفزيونية ، والادابية على مدار ما يقرب من ستون عاماً .

رحل محفوظ عبد الرحمن الأب والإنسان والمفكر عن عمر يناهز ثلاثة وثمانون عاماً قدم خلالها عشرات الأعمال المسرحية والتليفزيونية ، والسينمائية ..

كانت مسرحياته هى ايقونة المسرح العربى فقد عرضت فى جميع الدول العربية ومثلها فنانين محترفون وهواة من جميع الدول العربية ، كما شهدت دول الخليج العربى تألقه كمؤلف درامى قدم عشرات المسلسلات التليفزيونية ، قبل أن يعرفه جمهوره فى القاهرة..

كان مسلسل العودة من المنفى هو آول مسلسل تليفزيونى يكتبه عن قصة ابو المعاطى ابو النجا عن حياة جبرتى الثورة العرابية عبد الله النديم ، وكان المسلسل بالأبيض والأسود . إلا أن المسئولين بالتليفزيون إفترضوا كما حدث من قبل فى المسرح أنه كاتب معارض وأنه ضد النظام الحاكم بعد رحيل عبد الناصر وهو ما جعلهم يتخذون موقفا ضده فمنعت أعماله وإضطر إلى الهجرة خارج مصر وعرضت أعماله فى تليفزيونات دبى وتونس ، والكويت ، والسعودية ، وعدة بلاد آخرى وظلت أعماله ممنوعة فى التليفزيون المصرى 11 عاماً حتى عرض له مسلسل بوابة الحلوانى مصادفة وإستمر إبداعه مقدماً أم كلثوم ، وناصر 56 ، وحليم ، وفى المسرح قدم بلقيس .

والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما وهى تنعى اليوم الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن رئيس شرف الجمعية وأحد أهم أعضائها حيث تشرف مجلس إدارة الجمعية بعضويته لسنوات طويلة قبل أن يؤسس جمعية مؤلفى الدراما .. وهى اذ تنعيه إلى أمته العربية التى أمن بها وبوحدتها فإنها تنعى واحداً من أهم فرسان الفن والفكر والأدب الذى آفنى حياته من أجل وطنه وفنه وإيمانه بقضاياه الوطنية والقومية ..

رحل محفوظ عبد الرحمن الأب والإنسان والفنان المبدع وبقيت أعماله شاهده على عظمة هذا الكاتب الكبير والإنسان العظيم ..

رحم الله الأستاذ محفوظ عبد الرحمن .

تعليقات

تعليقات

عن همسه

فتحى الحصرى صحفى فنى ومصور فوتوغرافى محترف ..الصورة عندى هى موضوع متفرد قائم بذاته والكلمة هى شرف الكاتب هكذا تعلمت من اساتذتى فشكرا لكل من تعلمت منهم

شاهد أيضاً

“الأعلى للثقافة” يعلن فتح باب التقدم لجائزة نجيب محفوظ “الرواية فى مصر والعالم العربى”

تحت رعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، يعلن  المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *