ط
أخبار متنوعة

افتتاح الدورة الاولى لمهرجان السينما في مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته ال 34بحضور نجوم الفن العربي والأردني

دورة حسان أبو غنيمة

مهرجان جرش للثقافة والفنون 2019

ان تحتضن المدينة العتيقة، مهرجانا للسينما، ضمن المهرجان العام، فتلك خطوة تحمل الجرأة والرؤية، والقدر على توظيف المكان، باضافة رافد جديد للمهرجان،بكل ماتحمله السينما من جمال ودهشة وبريق نجوم.

مسرح الصوت والضوء، الذي احتضن افتتاح مهرجان السينما للأفلام الروائية القصيرة، والنجوم الاردنيين والعرب، والذي افتتحه د.محمد ابو رمان  رئيس اللجنة العليا، وزير الثقافة والشباب ، باحتفالية إدارتها الزميلة الاعلامية   ضياء العوايشة ، امام جمهور كبير لم يتسع له مدرج المسرح، فانتشر على جنباته، في مشهد تمازجت فيه الأزياء المعاصرة مع اعمدة جرش، ويحمل المهرجان لمسة وفاء تجاه مؤسس الثقافة السينمائية في الاردن، الناقد السينمائي الراحل حسان أبو غنيمة  حيث تحمل هذه الدورة اسمه، ولعل تقديم الزميلة  ضياء العوايشة  له، هو الأكثر تأثيرا بالوجدان عندما قالت   النجومية هي عندما تغيب فيزداد حضورك…وعندما يقترب زيت فانوسك من ان ينضب..فتشع اكثر واكثر .

رئيس اللجنة العليا  د.أبو رمان

د.محمد أبو رمان ارتجل كلمة قال فيها أشعر بالفخر ونحن في مهرجان جرش نستقبل نخبة من الفنانين العرب، اهلا بكم في الاردن، كما أرحب بالنجوم الاردنيين الكبار الذين  نفتخر بهم،مع كوكبة من نجوم العرب، وفي هذه الدورة الاولى للمهرجان، نفتح نافذة جديدة في المهرجان، نطل منها على الفن السابع بابداعاته ونجومه ، وختم  د.ابورمان  كلمته بالقول  وجودكم هنا اثراء المهرجان فنيا واعلاميا .

ايمن سماوي المدير التنفيذي للمهرجان.

وفي كلمة المدير التنفيذي للمهرجان ايمن سماوي قال فيها مساء الفرح والمحبة والجمال في هذا اللقاء العربي الجميل، حيث نلتقي على الابداع والاخاء ،ونشعر بسعادة غامرة بوجودكم بيننا، بهذا الحضور البهي، فانتم بين اهلكم، وفي بلدكم،ووجودكم بيننا يمثل اضافة حقيقية للمهرجان .

د.علي قوقزة…رئيس بلدية جرش

والقى رئيس بلدية جرش، عضو اللجنة العليا للمهرجان، كلمة ترحيبية بالضيوف العرب، وتناول اهمية المهرجان، ودوره في التواصل الفني والثقافي والإبداعي، كجسر بين الاردن والاشقاء العرب والعالم، واشار الى اهمية وجود مهرجان للسينما ضمن فعاليات جرش، ووجود هذه الكوكبة من الفنانين العرب والأردنيين.

وقد تم عرض فيلم سينمائي عن الناقد السينمائي “حسان أبو غنيمة – عاشق السينما “، من اخراج” رامي عبدالمعطي”، حيث تضمن مقابلة مع عائلته، ومع زملاء له، وتلاميذه، في اضاءة على الجانب الانساني في حياته، وعلى ماتركه من اثر كبير في الوسط الثقافي، وجهوده في  تأصيل الثقافة السينمائية في الاردن، والعروض السينمائية الجادة، فهو فعلا عاشق السينما، والمخلص لها، والفيلم مشغول بتكثيف ذكي بحيث يسلط الضوء على المسيرة الغنية للناقد الكبير” أبو غنيمة.

لجنة التحكيم

د. محمد أبو رمان، و ايمن سماوي قاما بتكريم لجنة التحكيم وهم الفنانة عبير عيسى، رئيسة لجنة التحكيم، وأعضاء اللجنة  الفنانة مادلين طبر،والمخرج خالد الزدجالي، والفنانة  أمل الدباس،والاستاذ طارق عبدالعزيز

تكريم النجوم العرب والاردنيين.

وقد تم تكريم النجوم العرب والاردنيين ، وهم المخرج” مسعد فودة – نقيب المهن السينمائية ورئيس اتحاد الفنانين العرب”، والفنان ” جمال سليمان”،والفنان “مصطفى شعبان”  عن دوره في مسلسل “ابو جبل”، والمنتج “حسام شوقي – شركة سينرجي للإنتاج الفني، والمخرج” احمد احمد صالح – مسلسل ابو جبل”، والفنانة “سلمى المصري”،والفنان” إياد نصار”، والفنانة” روجينا”، والفنان” منذر رياحنة”، والفنان “طارق لطفي”،والفنانة الدكتورة” مارغو حداد”، والمخرج” جلال طعمة، والفنانة” صفاء سلطان”،والاستاذ” احمد عبدالعزيز”، والفنانة” اميره نايف”، والمخرج” فيصل الزعبي”، والفنانة” سميرة خوري”،والفنان” محمد العبادي”،والفنان”اندريه سكاف”، والفنانة”د.ريم سعادة”،والشاعر “ياسر قنطوش”، والمخرج” عروة زريقات”، والمخرج” حسن ابو شعيرة”،والفنان” عبدالكريم قواسمي”.

تكريم الاعلامية ضياء العوايشة

كان اختيارا موفقا ان تقوم الزميلة الاعلاميةضياء العوايشه، بتقديم الحفل، بحضورها الجميل، وثقافتها العميقة، وقدرتها على التعامل مع الفراغات التي تحصل في مثل هذه الاحتفالات، بحيث كانت تشغل الوقت بحديث عن نجم أو عن حالة فنية،فحافظت على ايقاع الاحتفال، وأضفت أجواء البهجة علية.

الحفل تخللته مشاعر متداخلة،سواء أثناء عرض الفيلم عن الناقد” حسان أبو غنيمة”، او دموع المخرج” عروة زريقات”، او كلمات بعض الفنانين، فالاجواء كانت حميمية، بين اعمدة المدينة العتيقة، وأمام جمهور كبير،وذكريات الفنانين العرب والأردنيين،لتكون هذه الدورة الاولى التي ادارها المنتج” أيمن عبدالمعطي” بداية الانطلاقة، والتأسيس لمهرجان سينمائي نحن بحاجة اليه، لإثراء المشهد الفني والثقافي الاردني.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى