أخبار مجلة همسة

سعيدة جمال المغربية .أتمنى ان ينطلق صوتى من خلال مهرجان همسة القادموسط النجوم تكريم المخرج يسرى نصر الله فى مهرجان الأقصرعندما بكت ليلى علوى فى مهرجان الأقصرمحمد شرف يغادر العناية المركزة والأب بطرس دانيال يهديه آيات قرءانيةجانجاه ..شقيقة سعاد حسنى .ماذا بعد استغلال اسم شقيقتها الراحلةدار همسة للنشر تتألق بأكثر من 35 إصدارا فى معرض القاهرة للكتابوفاة الفنان أحمد راتب إثر أزمة قلبية مفاجئةوداعا زبيدة ثروت قطة السينما ورحلت صاحبة أجمل عيونمجلة همسة تطلق شعارها لمهرجان العام القادم ويحمل اسم سمراء النيل مديحة يسرىبالصور السفراء والفنانون فى احتفالات الإمارات بعيدها القومى بالقاهرةهام لكل الصحفيين الشباب والصحفياتاللمة الحلوة ” يحتفل بميلاد جارة القمر الـ 81الإمام الأكبر د. أحمد الطيب الأول عالميا فى قائمة أكثر المسلمين تأثيراألبوم صور مهرجان همسة الرابع كاملاخمس حلقان من مسلسل الزعيم على النت فى واحدة من أعنف عمليات القرصنة

“الروائي غير مطالب بأن يصنع الثورات”

Share Button

من مكتب الجزائر براضية منال

في ندوة حول امتحان التحوّلات والرواية الجزائرية شكلت مسألة امتحان التحولات في الرواية الجزائرية أهم النقاط التي تطرق إليها باحثون وروائيون في الندوة الذي احتضنتها إحدى الأجنحة بقصر المعارض بالمعرض الوطني للكتاب بتلمسان بين من رأى أن التحوّلات يصنعها الكاتب باعتباره العامل الرئيسي في إحداث هذه التحولات وبين من رأى أن الكتاب الجزائريين من روائيين وغيرهم وجدوا أنفسهم تحت ضغط واقع هذه التحوّلات وهو ما ذهب إليه الباحث والروائي محمد مفلاح الذي استعرض عديد مراحل الرواية الجزائرية منذ الاستعمار الفرنسي مرورا بفترة الاستقلال والسبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي وصولا إلى مرحلة العشرية الحمراء وإلى ما انتهت إليه الرواية الجزائرية معتبرا أنه حان الوقت للبحث عن بدائل أخرى وإعطاء أهمية للبحث عن رموز هوية الإنسان الجزائري والاشتغال على نصوص روائية تخرج من عباءة الخضوع لضغط تحولات الواقع مشيرا إلى أن الرواية الجزائرية لا تزال رهينة هذا الضغط وأن معظم الأعمال الأدبية فيما سبق كان أصحابها يشتغلون على ما تفرزه هذه التحوّلات من مواضيع وأنه من غير الطبيعي أن يرضخ الكاتب الروائي لهذه الضغوط معطيا بعض الأمثلة عن بعض المواضيع التي من شأنها أن تشكل محور هذه الضغوطات التي تفرضها التحوّلات مثل موضوع التقشف أو المواضيع الأخرى كما هو الشأن مع ظاهرة ” الداعش”.
محمد مفلاح الذي عاد للوراء اعتبر أن الرواية الوحيدة التي يمكن أن نصنفها خارج دائرة التحوّلات وما تفرضه من ضغط على الكاتب هي رواية “اللاز” للروائي الراحل الطاهر وطار داعيا إلى ضرورة الاشتغال على خطاب روائي يناقض الخطاب الرسمي .
القراءة التي قدمها الروائي محمد مفلاح والتي أخذت أبعادا سياسية أكثر منها أدبية ومحاولته تفكيك إشكالية من يتبع الآخر الأديب أو السياسي و إعطاء نظرة سلبية على أن الكاتب الجزائري عان كثيرا من حالة “القهر” التي فرضها عليه الواقع التي أفرزته التحوّلات منذ عديد السنيين على عكس الروائي محمد جعفر الذي كانت له نظرة مخالفة تماما عندما اعتبر أن الروائي هو الفاعل والمحرك الأساسي وأنه هو صانع هذه التحوّلات معطيا نماذج لتجارب روائية أحدثت عديد الثورات كما هو الشأن مع الثورة البلشيفية التي صنعه على حد قوله الروائيين والكتاب وهو الطرح الذي لقي معارضة ومقاومة قوية من قبل عديد المشاركين حيث عقب الروائي محمد مفلاح قائلا في هذا الشأن “إن الروائي لا يمكن أن يصنع ثورة”.
كما استعرض الروائي محمد جعفر أهم الخصوصيات أو الميزات التي تجعل منك روائيا مؤثر في التحوّلات متسائلا في السياق ذاته عن هل نحن قادرون على صناعة الكاتب الشاب؟ ، هل نفتقر فعلا لنماذج حقيقية ؟ ، هل نحمل مشروعا إنسانيا ؟ ، أم نكتفي فقط بتصنيف هذا العمل الروائي ضمن ما وصفه بالرواية الشعرية أو الرواية الإسلامية وغير من المصطلحات الأخرى قبل أن يفتح النقاش للحضور للإدلاء بآرائهم هذا وقد سطر القائمون على فعاليات المعرض برنامجا ثريا يتناول عديد المواضيع مثل التاريخ والكتابة الروائية التي نشطها كل من الروائي سمير قسيمي والروائي عبد الوهاب بن منصور00

Share Button

تعليقات

تعليقات

2016/01/21 8:08م تعليق 0 142

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *