أخبار عالمية

السعودية تبدء تطبيق قرار السماح النساء للسفر بدون اذن ولي الأمر رسميا

أكدت المملكة العربية السعودية، بدء تطبيق قرار تعديلات أنظمة السفر والأحوال المدنية، بشكل رسمي، والذي لم يشترط موافقة ولي أمر كي تتمكن المرأة من استخراج جواز السفر.

وأهابت المملكة، بكل من لديه أي استفسارات حيال الموضوع أن يتواصل مع الجهات المختصة بالمديرية العامة للجوازات ووكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، عبر حسابيهما المخصصين لذلك على منصة تويتر.

وكانت المديرية العامة للجوازات، وفقا لما نشرته الشرق الأوسط، أجرت تعديلات، تنص على التصريح بالسفر دون موافقة ولي الأمر لمن تتجاوز أعمارهن 21 عامًا، وتتيح منح جواز السفر لكل من يقدم طلبًا بذلك من السعوديين.

وأظهرت التعديلات أنه يشترط موافقة ولي الأمر فقط لسفر المواطنين ممن هم دون سن 21.

وبعد أن عدلت المملكة العربية السعودية نظام وثائق السفر، مما أتاح للمرأة السفر واستخراج جواز دون شرط الحصول على موافقة ولي أمرها، إذا تجاوز عمرها 21 عاما، نشر موقع استخراج جوازات السفر شروط إصدار أو تجديد جواز السفر لمن تبلغ من العمر 15 عاما، وكانت كالتالي:

وكانت السعودية قد أقرت تعديل نظام وثائق السفر، مما يتيح للمرأة السفر واستخراج جواز دون اشتراط الحصول على موافقة ولي أمرها، ومنح المرأة نفس حرية الرجل فيما يتعلق بحرية السفر، إذا تجاوز عمرها 21 عاما.

وتضمنت التعديلات إلغاء المادة الثالثة من قانون الأحوال المدنية السعودي التي كانت تنص على: “يجوز أن يشمل جواز السفر زوجة حاملي الجنسية السعودية وبناته غير المتزوجات وأبناءه القصر”.

وألغت التعديلات بند أن محل إقامة المرأة المتزوجة هو محل إقامة زوجها إذا كانت العشرة مستمرة بينهما.

ومنحت التعديلات المرأة الحق في استخراج جواز سفر مباشرة دون موافقة ولي الأمر، والحصول على تصريح السفر، وحق طلب الحصول على سجل الأسرة، والتبليغ عن حالات الولادة والوفاة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق