أخبار متنوعة

العدالة الانتقالية مشروع وطني لتنمية المجتمع .كتاب جديد للدكتور فريد جاسم حمود القيسي

 

العراق– عباس عبد

تعززت المكتبة العراقية ، والعربية خلال سنة 2019 بإصدار جديد للاستاذ المتمرس الدكتور فريد جاسم حمود ، الذي يعد أحد الأقلام العراقية الغزيرة في العطاء العلمي ، ويعمل أستاذاً في قسم القانون كلية القلم الجامعة في محافظة كركوك ، جاء الكتاب بعنوان: «العدالة الانتقالية مشروع وطني لتنمية المجتمع » دراسة تحليلية نقدية في علم الاجتماع السياسي ، ويقع في ( 415) صفحة.

ومن بين ما ورد في المقدمة التي كتبها الاستاذ المتمرس الدكتور فريد جاسم حمود القيسي : « تظل مقولة ( كيف نحول الاخطاء البشرية عدلا بشريا ) مفيدة بل صيرورة لابد منها لاستخلاص الدروس النظرية والميدانية بما يغني التجربة العراقية ويجنبها سياسة السيف والوقوع بالخطأ ، يقول المؤلف في المقدمة تناولت في الفصل الاول ماهية العدالة تاريخيا في بلاد الرافدين وبلاد الغرب ، وجاء في الفصل الثاني عرض للجهود الوطنية (التشريعات العراقية ) والدولية (جهود الامم المتحدة ) لحماية وتعزيز العدالة في العالم وتناول في الفصل الثالث معوقات تطبيق العدالة في المجتمع العراقي .اما في الفصل الرابع بين فيه موضوع العدالة الانتقالية كمشروع وطني تنموي للنهوض بالمجتمع .في الفصل الخامس درس فيه النظام السياسي والتحول الديمقراطي ، وبين فيه اثر التطورات السياسية والاجتماعية على ظهور النظم الفردية والشعبية ودورها في التحول الديمقراطي . في الفصل السادس تناول فيه بعض تجارب الامم في العدالة الانتقالية في كل من افريقيا واميركا اللاتينية وأوربا الشرقية والمنطقة العربية .في الفصل السابع تناول فيه تجربة العدالة الانتقالية في العراق الاسباب الموجبة وآلياتها في العراق . وفي الفصل الثامن تقييم موضوعي للتجربة العراقية وفق معطيات التجارب العالمية الاخرى وذلك من اجل مستقبل افضل للعراق . في الفصل التاسع فيه التحليل البنيوي للحالة العراقية عبر مناقشة عوامل التردي المسببة لها . وفي الفصل العاشر تم عرض وجهة نظر المؤلف الخاصة في تجاوز اشكاليات تطبيق العدالة الانتقالية في العراق وفق محاور عدة منها افكار وقيم قابلة للتطبيق بما يعزز بناء الشخصية العراقية الجديدة الفاعلة والمتفاعلة مع الاخر في الداخل والخارج امنيا وتنمويا ..

الجدير بالذكر أن مؤلف الكتاب هو الاستاذ المتمرس الدكتورفريد جاسم حمود القيسي نؤكد على ما قدمه المؤلف من جهود مضنية ودؤوبة في تطوير كلية القلم الجامعة والارتقاء بها صرحاً علمياً مزدهراً، في رحلة زاخرة بالصبر والطموح والمثابرة نحو النجاح والمضي قدما نحو منافسة الجامعة مع افضل الجامعات الغربية في العالم .

من مواليد العراق – ديالى شهربان 1949 حاصل على بكالوريوس في علم الاجتماع – جامعة بغداد 1974 ودبلوم عالي في السياسة الاجتماعية – جامعة ويلز – المملكة المتحدة 1977 وماجستير في التخطيط الاجتماعي – جامعة ويلز – المملكة المتحدة 1980 ودكتوراه في علم الاجتماع الجنائي – جامعة بغداد 2001 رئيس قسم ادارة المخازن – المعهد التقني / كركوك 1985 – 1987

رئيس قسم الادارة القانونية – المعهد التقني / كركوك 1995 – 1998

معاون العميد للشؤون العلمية – كلية القانون والعلوم السياسية – جامعة كركوك 2003 – 2004

و عميد كلية القانون والعلوم السياسية – جامعة كركوك 2004 – 2013

ورئيس قسم القانون – جامعة الكتاب الاهلية 2017 – 2018

وحاليا رئيس قسم القانون – كلية القلم الجامعة

ورئيس تحرير المجلة العلمية لكلية القلم الجامعة

ورئيس الهيئة الاستشارية لتطوير كلية القلم

عضو الجمعية الاجتماعية العراقية / المركز العام – بغداد

عضو الهيئة التنسيقية لحكماء العدالة الانتقالية في كركوك

عضو الهيئة الدولية للبحث في العنف / المانيا

له عدد من المؤلفات في مجال اختصاصه منها كتاب ( العنف في العراق )

اشرف وناقش العديد من رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه

استاذ الدراسات العليا للغة الانكليزية لفرعي القانون العام والخاص – كلية القانون والعلوم السياسية جامعة كركوك ..

الوسوم

همسه

همسة هى مجلة كل الناس وكل الأعمار . المهنية والصدق شعارنا .ننقل الخبر من مصدره الحقيقى ونسعى دوما للتجديد من أجل القارئ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق