الرئيسية » أخبار متنوعة » هنا الجزائر » الفرقة الموسيقية الشاوية “إيثران” تنشط حفلا فنيا بالجزائر العاصمة

الفرقة الموسيقية الشاوية “إيثران” تنشط حفلا فنيا بالجزائر العاصمة


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
قامت الفرقة الموسيقية الشاوية “إيثران” ومعناها “نجوم” بالجزائر العاصمة بإحياء حفل فني بعنوان ” المحفل” نسبة لألبوماها الأخير الذي صدر في 2017 و ذا محتوى موروث عن الأسلاف على شكل حديث يحمل حلة ذكية و مصمم في ايقاعات و قطع موسيقية منفتحة على الموسيقى العالمية.
و قامت الفرقة “إيثران” بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح على مدار 70 دقيقة بأداء تام أمام جمهور قارب الـ 100 أتى ليتذوق أحدث القطع الموسيقية بعد ” ايمازيغن” ( 1993) و ” نيو تندي” (2011) و التي أصدرت عرفانا لعملاق الأغنية الترقية عثمان بالي الذي وافته المنية في 2015.وقد جعل العازفون البارعون من حيث التحكم و الإحترافية المشهد رائعا ومتميزا ببحث معمق.
و غنت الفرقة باللغة الأمازيغية الحفل و الأرض و التقاليد الشاوية و الحب و الافتخار و العلاقة بالأم و الجبل و كذا الوطن. كما أفرحت الفرقة الحضور الذي تجاوب مع المطرب و العازف على ألة القيطار متذوقا بذلك كل لحظة من الحفل في جو سادته البهجة و السرور.
و تهدف هذه الفرقة التي أسسها في 1992 عزيز لعايب و الاخوة فراح : محسن ويزيد ورابح ( الذي غاب عن الحفل) إلى إعطاء لمسة معاصرة منفتحة على موسيقى الجاز للموسيقى الشاوية التي تعد أحد سجلات التراث الموسيقي الجزائري الثري.
وحسب يزيد فراح ستحيي الفرقة “إيثران” التي برمجت لأداء واحد بالعاصمة من طرف أوبرا الجزائر العاصمة تحت رعاية وزارة الثقافة حفلا فنيا ” بعنابة في 18 أغسطس المقبل.

تعليقات

تعليقات

عن مريم فتحى

مصممة جرافيك المجلة

شاهد أيضاً

بمشاركة أكثر من مائة شاعر البليدة تحتضن ملتقا دوليا للشعر

مكتب الجزائر/دليلة بودوح عاشت مؤخرا ولاية البليدة وبمشاركة أكثر من مائة شاعر جزائري و عربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *