الرئيسية » مواضيع » الفنان د. اشرف زكى فى حوار لمجلة همسة .أسعى لإقامة مهرجان مسرح كبير بلإسكندرية

الفنان د. اشرف زكى فى حوار لمجلة همسة .أسعى لإقامة مهرجان مسرح كبير بلإسكندرية

حاورته : مي عبد المنعم
ــــــــــــــــــــــــــــ
د. اشرف زكى هو الفنان وايضا النقيب لكل الممثلين والممثلاث فى مصر .. فكما هو مبدع فى مجاله كممثل هو ايضا نقيب بدرجة قدير . قدم الكثير لأهل نقابته وما زال يقدم . واليوم فى الإسكندرية تقابلت معه اثناء فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى غير أنى علمت انه قادم لأمر آخر ألا وهو مشروع مهرجان كبير لشباب المسرح..!
إلتقيته وحاورته فكان بسيطا لأبعد الحدود مبتسم دوما يجيب على اسئلتى بكل بساطة وتلقائية ..!

بدايةحدثني عن مشروع إقامة مهرجان المسرح للشباب في الإسكندرية الخاص بأعضاء النقابة ؟
**الإسكندرية بلد الفن و الفنون و لكن في الفترة الأخيرة بتعاني من أن المسارح تقصلت بشكل كبير جدآ و لا يوجد سوى مسرح واحد تابع للبيت الفني للمسرح و الأخر مغلق للصيانة و الشباب يعاني من قلة الأماكن و أنا قد وعدت الشباب أعضاء نقابة المهن التمثيلية بإفتتاح مهرجان في الإسكندرية و كان يوجد بعض المعوقات و لكن تقدمت بمشروع لإقامة مهرجان مسرح في الإسكندرية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية
 ** وكيف استطعت التغلب على تلك المعوقات ..؟
*** إجتمعت بالفعل ومعي الفنان إيهاب فهمي مع الدكتور مصطفى الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية و إتفقنا على تصور عام للمهرجان في شهر مارس المقبل لعام 2018 مع معرض الكتاب و الغرض من هذا المهرجان إننا نجمع كمسرحيين و شباب مسرح و مظلة مكتبة الإسكندرية مع مظلة النقابة ستكون شئ جيد و يصبح هذا المهرجان على قائمة المكتبة كل عام …!
 ** وما الغرض من غقامة هذا المهرجان بالإسكندرية بالذات…؟
الغرض منه هو قراءة للمشهد المسرحي في الإسكندرية و تفريغ طاقات للمبدعين السكندريين و العروض الفائزة هي التي يتم التعاون معها بتقديم العرض في القاهرة أو بمشاركة في مهرجان خارج مصر و نتبنى شباب منها لأن هذا هو غرض هذا المهرجان …!

 علمت أنه تم تكريمك بمهرجان همسة للآداب والفنون  هذا العام ماذا يعني لك التكريم ..؟
***في الواقع لم أحضر الحفلة بسبب إنشغالي بعدة أمور و لكن رئيس المهرجان شرفنى بمكتبى ومعه مدير المهرجان وأحضرا لي شاهدة ودرع التكريم و تم تكريمي على دوري في الحصان الأسود و ظل الرئيس بجائزة أحسن ممثل دور ثان و أود أن أشكر إدارة المهرجان بالطبع ..!
**ماذا يعنى التكريم بالنسبة للفنان ..؟
التكريم و الجوائز تجعلك تشعري بالمسؤلية تجاه عملك أكثر و أشكرهم و أشكر القائمين على المهرجان و أتمنى أن يكون الفن في إزدهار دائم .

***ما الذي ينقص هذا المهرجان من وجهة نظرك ؟
بالعكس أنا أشجع المهرجان فقد أختار مكان جيد و لجنة تحكيم لجنة كبيرة و موفقة و رئيس شرف له إسم كبير فهي بداية موفقة القادم أجمل بإذن الله .

***وهل يختلف مهرجان ” همسة ” عن باقي المهرجانات ؟
كل مهرجان وله مذاق و لكن مهرجان ” همسة ” يتميز بإدارتة فرئيسه صحفي ولجانه بها صحفيين ونقاد و طبعا هم أكثر دقة .

برأيك ما هي أسباب نجاح أي مهرجان ؟
التنظيم و المصداقية في الجوائز التي تقدم .
فى النهاية أتمنى أن يوفقك الله فيما تقدم لأعضاء النقابة من خدمات أعرف انها كثيرة …!

تعليقات

تعليقات

عن همسه

فتحى الحصرى صحفى فنى ومصور فوتوغرافى محترف ..الصورة عندى هى موضوع متفرد قائم بذاته والكلمة هى شرف الكاتب هكذا تعلمت من اساتذتى فشكرا لكل من تعلمت منهم

شاهد أيضاً

الفنان والملحن العراقي الكبير ” علي بدر ” لمجلة همسة المصرية : الفنان التونسي يحمل اذن خطرة وليس من السهل ان يقتنع بأي عمل يقدم له .

  العراق / مكتب مجلة همسة المصرية / عباس الصائغ *مع انك غني عن التعريف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *