ط
أخبار عالمية

اليابان تحلق بعيدا فى مجال السكك الحديدية وتقدم أحدث صيحة القطارات الرصاصية

تدفع اليابان حدود السفر بالسكك الحديدية لأبعد من المتوقع، حيث تبدأ فى اختبار أسرع قطار رصاصى شينكانسن ، قادر على تجاوز سرعات تصل إلى 400 كيلومتر فى الساعة، (249 ميلاً فى الساعة).



يُطلق على القطار اسم “Alfa-X”، ومن المقرر أن يبدأ تشغيله فى عام 2030، وتخطط شركة السكك الحديدية JR East لتشغيله على ارتفاع 360 كيلو متر فى ساعة، ومن شأن ذلك أن يجعلها أسرع بـ10 كيلو مترات فى ساعة من فوشينج هاو الصينية، التى تربط بين بكين وشانغهاى ولديها نفس السرعة القصوى.

قطار Alfa-X
وبحسب موقع “ausbt” يستند قطار “Alfa-X” والذى يمثل اختصارات لـAdvanced Labs for Frontline Activity وeXperimentation للسكك الحديدية، على منصة JR’s E5، والتى تعمل بالفعل على طرق رئيسية فى اليابان.

قطار Alfa-X
ومزايا القطار لا تتوقف فقط عند السرعة، فهناك مكابح تقليدية، فضلا عن أن قطار “Alfa-X” سيوفر فرامل هوائية على السطح ويستخدم ألواح مغناطيسية بالقرب من القضبان لإبطاء السرعة، كما سيتم تزويدها بمخمدات ونظام تعليق هوائى للحفاظ على ثباتها عند عبور المنحنيات، مع الحفاظ على توازنها وراحة الركاب.

قطار Alfa-X
وللتغلب على مقاومة الرياح الهائلة عند دخول الأنفاق، ستكون السيارة الأولى من “Alfa-X” فى الغالب أنفًا أنيقًا، يبلغ قياسه 22 مترًا (72 قدمًا).

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى