أخبار متنوعة

اليوم.. انطلاق الدورة الـ20 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام

كتبت: أميمة أحمد ماهر

 

تنطلق اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة العشرين من مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، وتستمر حتى 17 أبريل الجاري.

ويكرم المهرجان هذا العام الناقد الراحل “على أبو شادي”، والمخرج العراقي “سمير جمال الدين”، كما يشهد  توقيع مذكرتي تفاهم، الأولى مع المركز الوطني السينمائي المغربي للتعاون في المجال السينمائي، والثانية مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام التي ترغب في التعاون مع مهرجان الإسماعيلية.

وتشهد دورة المهرجان مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ، منها الندوات والورش وعروض الأفلام الطويلة والقصيرة.

وصرح “عصام زكريا” رئيس المهرجان، إن الدورة العشرين من المهرجان تشهد مشاركة 62 فيلماً تمثل 48 دولة، بعدما تم اختيارها من بين 1500 فيلم تم ترشيحها للمهرجان من 93 دولة حول العالم.

وأوضح “زكريا” الأفلام التي تم اختيارها، تم تقسيمها على المسابقات، حيث ينافس منها 10 أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، و14 فيلماً في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، و21 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، والمتبقى 17 فيلماً يعرضون في البرامج الموازية.

وأشار إلى أن الأفلام المشاركة فى المسابقة التسجيلية الطويلة هي “السجینة” من المجر وألمانیا إخراج “برنادت توزاریت”ر، وفيلم “الكثیر من الأطفال وقرد وقلعة” من أسبانیا إخراج “جوستافو سالمیرون”، وفيلم “آلة حادة” من إخراج “نجوم الغانم”.

كما يشارك فيلم “مرایا الشتات” من العراق إخراج “قاسم عبید”، وفيلم “إدانة حقیقیة”من الولایات المتحدة الامریكیة إخراج “جیمي میلتز” ، وفيلم “بالخیوط” مـن الیونان إخراج “أنجیلوس كوفوتسوس”، وفيلم”ملعب الرصاص” من بیرو وإیطالیا إخراج “ألیساندرو بوجـنو”، وفيلم “الجانب الآخر من كل شيء” من صربیا إخراج “میال توراجلتش”، وفيلم “العائلة”من سلوفینیا والنمسا إخراج “روك بایسك”، وفيلم “شكًراً على المطر” من المملكة المتحدة والنرویج وكینیا إخراج “جولیا دار”..

وأوضح “زكريا” أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية يرأسها المخرج الألمانى الحاصل على جائزة الأوسكار “بيبي دانكرت”، وتضم في عضويتها 6 مخرجين من الفائزين بجوائز دورات المهرجان السابقة وهم “نیكوالس مونیوز” من إسبانیا، “كلودیا نونی”ز من البرازیل، “كوران رودوفانوفیتش” من صربیا، “حمید باسكیط” من المغرب، “أورماس جومیز” من إستونیا، و”هبة یسري” من مصر.

وأضاف أن لجنة تحكيم النقاد تضم في عضویتها كل من الناقد الهندي “بریمندرا ماذندیر” والناقدة الصربیة “مایا جوفوفیتش” والناقد المصري” رامي عبد الرازق”.

وترأس لجنة الجمعية المصرية للرسوم المتحركة المخرجة “شویكار خلیفة” ، وتضم في عضویتها كلا من الدكتور “أشرف عبد الفتاح” والمخرج “أحمد عادل”، وتمنح اللجنة للفیلم الفائز درعاً وشهادة تقدیر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق