أخبار متنوعة

انطلاق فعاليات مهرجان “قابس للفيلم العربي” في نسخته الثالثة يوم الجمعة المقبل

كتبت: أميمة أحمد ماهر

تنطلق فعاليات مهرجان قابس الدولي للفيلم العربي في تونس، يوم الجمعة المقبل الموافق 20 أبريل، في دورته الثالثة، وتستمر فعالياته حتى يوم 26 أبريل، وسيعرض ما يزيد عن 50 فيلماً ضمن فعالياته المختلفة.

ويشارك في مسابقة المهرجان الرسمية للأفلام الروائية الطويلة 9 أفلام وفي مسابقته للفيلم الوثائقي الطويل 8 أفلام، وفي الروائي القصير 8 أفلام، بالإضافة إلى 8 أفلام من مدارس السينما ليصبح عدد الأفلام المتنافسة على جوائزه المختلفة 33 فيلما، كما يعرض 7 أفلام ضمن قسم سينما العالم، وعرض خاص للفيلم التونسي “الجدران الضائعة”.

واختارت إدارة المهرجان الفنان “إياد نصار” والفنانة “ياسمين رئيس” ضيفا شرف هذه الدورة، حيث يصل “نصار” تونس بعد انطلاق فعاليات المهرجان ليشارك في إعادة افتتاح “دار السينما”  بمدينة قابس ، بينما تشارك “رئيس” بفيلمها “البحث عن أم كلثوم” بدءاً من حفل الإفتتاح.

من جهتها، قالت النجمة التونسية “هند صبري” رئيس شرف المهرجان، إن الفعاليات بالنسبة لها هو موعد سنوي، وإنها تعتبر الدورة الحالية هي دورة الوفاء بالوعود.

وأضافت: ” عدنا لأن نشعل شمعة في الجنوب التونسي تشع فنا وثقافة وجمالا ضد الظلام، وها نحن نلتقي هذه السنة في قابس ببرمجة فنية فريدة ومسابقة منتقاة، ورش فنية وتقنية تتفاعل مع جمهور طلابي متعطش للمعرفة، تغطية إعلامية واسعة، وأخيرا وليس آخراً، أوفينا بأكثر وعد قريب إلى قلبي وإلى هدفنا”.

ويشمل المهرجان  عدة أقسام أخرى منها قسم “دروس في السينما” والتي يحاضر فيها الفنان المصري “خالد أبو النجا”، ويعرض خلالها 3 أفلام من بطولته هي “عيون الحرامية” مع المخرجة الفلسطينية نجوى نجار و”قدرات غير عادية” للمخرج  داود عبد السيد و”فيلا 69″ للمخرجة آيتن أمين. ومعرض فني لعرض 4 أفلام مختلفة منها 3 أفلام تم تصويرها بالجنوب.

و تضم لجنة تحكيم المهرجان للأفلام الروائية الطويلة كلا من الممثلة الإسبانية “إستر ريجينا” والمخرج العراقي “محمد الدراجي” و”موسى توري” والممثلة التونسية “سوسن معالج” والمخرج السوري “محمد ملص”.

بينما تتكون لجنة تحكيم الأفلام القصيرة من المخرجة التونسية “مفيدة فضيلة” والمخرج التونسي “عبد الحميد بوشناق” والمخرج التونسي “حبيب مستيري”.

ويكرم المهرجان عدداً من السينمائيين البارزين الراحلين مؤخرا منهم المخرج السوري “عمر أميرالاي” والمخرجين التونسيين “عمار خليفي” و”الطيب الوحيشي”، بالإضافة لمدير التصوير التونسي والمنتج الراحل “علي بن عبد الله”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق