ط
هنا الجزائر

إيليزي تحيي ذكرى رحيل عميد الأغنية التارقية عثمان بالي


مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
قامت ولاية إيليزي مؤخر بإحياء الذكرى الثانية عشر لرحيل عميد الأغنية التارقية عثماني أمبارك المعروف فنيا بإسم عثماني بالي وسط أجواء ميزها استحضار الرصيد الفني الكبير الذي خلفته أيقونة الأغنية التارقية بمنطقة التاسيلي آزجر، حسبما لوحظ.
ونظمت بهذه المناسبة إحتفالية بدار الثقافة التي تحمل إسم الفنان الراحل حضرتها السلطات المحلية للولاية تم خلالها عرض شريط وثائقي حول المسيرة الفنية لفقيد الأغنية التارقية وأهم المحطات الفنية التي كان لها الأثر البالغ في شهرته حاملا آلة العود التي رافقته طيلة مشواره الفني والتي صنعت له إسما من بين أكبر عمالقة الفن عبر العالم.
وعرفت هذه الإحتفالية أيضا تكريم عائلة الراحل عثماني بالي الذين أعربوا بالمناسبة عن افتخارهم بالرصيد الفني الهام الذي خلفه والدهم والذي كرس حياته الفنية للتعريف بالفن التارقي الأصيل ومثله أحسن تمثيل مثمنين في الوقت ذاته هذه المبادرة الهادفة لقطاع الثقافة للمحافظة على الموروث الثقافي لمنطقة التاسيلي آزجر.
واستمتع الجمهور الحاضر في هذه الأمسية الفنية الرمضانية بوصلات غنائية من أغاني المرحوم عثماني بالي والذي تفننت فرقة ” تيندي فيزيو ” بقيادة الفنان” إشندي” في أدائها ولقيت تجاوبا كبيرا من الحضور.
ويعد الفنان الراحل عثماني بالي الذي ولد في 1953 بمدينة جانت بولاية إيليزي من الفنانين الأوائل بمنطقة التاسيلي آزجر عموما حيث ارتبط إسمه بالصحراء فكانت مصدر إلهام لمختلف أغانيه وقد تغنى بجمالها و عن حياة الإيموهاغ (بالتارقية : الرجال الأحرار الشرفاء)، ويعتبر أيضا كاتب كلمات وملحن وعازف على آلة العود الذي لازمته طوال مسيرته الفنية لأكثر من 20 سنة.
كما كان لوالدته الراحلة الحاجة خديجة الأثر البالغ في تكوين شخصيته الفنية بإعتبارها عازفة لآلة التيندي حيث كانت حاضرة معه في عديد المحطات الفنية.
وخلال كلمة له بالمناسبة كشف والي ولاية إيليزي مولاتي عطالله عن مشروع فني لجمع كل الأعمال الفنية للفنان الراحل عثماني بالي وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات الفاعلة في هذا المجال وذلك حفاظا على الذاكرة الفنية للمنطقة والتي يعد بالي أبرز نجومها بالنظر لكل ما قدمه للفن التارقي والثقافة الجزائرية عموما.
كما أقيم حفل مماثل بمسقط رأس عثماني بالي نشطته كوكبة من الفنانين وبعض تلامذته من بينهم الفنان عبد الله مصباحي و شكال أحمد و ميلودي محمد (شوغلي).
وفارق الفنان عثمان بالي الحياة في 17 يونيو 2005 عن عمر ناهز 52 سنة إثر سيلان واد جانت تاركا وراءه خمسة أبناء ورصيد فني يضم ثلاثة أقراص مضغوطة وشريط غنائي واحد ومن أشهر أغانيه “أمين أمين ” و “دمعة” و ” تنميرت إن الله ” و ” يركضين أولين ” وغيرها من الأغاني التي صنعت نجمه في عديد التجمعات الفنية عبر مختلف بلدان العالم.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى