الرئيسية » أخبار متنوعة » ايدير في ثنائي مع ازنافور و كابرال في البوم جديد سيصدر في 2016

ايدير في ثنائي مع ازنافور و كابرال في البوم جديد سيصدر في 2016

من مكتب الجزائر / براضية منال

اعلن المغني الجزائري بالقبائلية ايدير هذا الاثنين بالجزائر العاصمة عن صدور البوم جديد في 2016 يتضمن 12 اغنية منها أثنتين يؤديهما مع فنانين فرنسيين مشهورين.
و اوضح ايدير في ندوة صحفية نشطها خلال استضافته مع لونيس ايت منقلات احد اعمدة الاغنية القبائلية في الصالون ال2 للابداع الذي ينظمه الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ان حضوره هو بدافع “دعم” الديوان في عمله الرامي الى ترقية التعبير الفني الذي ينتظر منه التوجه نحو “المزيد من التغيير”.
و سيشرك ايدير -الذي اصدر في 2013 البومه “آذرار إينو” (جبلي) وهو عبارة عن قرص مضغوط يحتوي على 11 اغنية -في ألبومه المقبل شارل ازنافور الذي سيؤدي معه “بالقبائلية” أغنية “لا بوام” احدى اشهر نجاحات المغني الفرنسي الذي سيحتفل قريبا بعيد ميلاده ال92.
كما يشارك ايدير و اسمه الحقيقي حميد شريط في ثنائي اخر مع المغني و المؤلف و الملحن الشهير فرانسيس كابرال الذي سيؤدي اغنية اخرى بالقبائلية في البوم جديد لم يكشف بعد عن عنوانه.
و يشارك عديد الفنانين القبائليين في عشر اغاني من البوم ايدير الجديد.
و قد نوه صاحب رائعة “أفافا ينوفا” التي ترجمت الى 20 لغة اجنبية بالساحة الفنية الجزائرية الجديدة التي اصبحت تزخر شيئا فشيئا -كما قال- ب”مواهب شابة” في الاغنية موضحا انه كان محظوظا لانتمائه “لجيل موهوب” في “وقت كان يجب التاكيد” على هويته الثقافية.
و قال في اشارة منه الى مواقفه المعروفة من اجل ترسيم اللغة الامازيغية “ان استضافتي فقط من اجل الحاني الجميلة التي اؤلفها دون الاهتمام بالثقافة التي انتمي اليها يعتبر امر غير لائق”.
كما اكد المغني انه رغم هذا الغياب الا انه دائما يمثل الجزائر “باقتدار”في كل مكان ينشط فيه حفلات.
للاشارة فان اللغة الامازيغية معترف بها لغة وطنية منذ سنة 2002.2

تعليقات

تعليقات

عن أمنية محمود

شاهد أيضاً

صدور كتاب “بدون سابق إنذار” لـ أنيسة حسونة

صدر حديثا عن دار الشروق للنشر والتوزيع كتاب “بدون سابق إنذار” للنائبة الدكتورة أنيسة حسونة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *