ط
مسابقات همسهمسابقة القصة

أحلام فى العبارة ..مسابقة الرواية الطويلة بقلم/ د . محمد جمال الشريف من مصر

ملخص القصة

1- عزت : شاب مصري خريج كلية تجارة يحلم بالزوج من ابتسام أخت صديقة المقرب له مصطفى ويحلم بالعمل بمصلحة الضرائب مع والده طامحا لشراء منزل ويتزوج ويكون له مستقبل ويجاهد في الحياة ويعيش مع والده عم عبد الصمد ووالدته مدام سماح وأخته نهى بمنزل متواضع ويحاول جاهدا العمل بدون جدوى حقيقية ويسافر للدولة العربية وهو الناجي الوحيد من أحداث العبارة .
2- شكري : شاب مصري خريج كلية تجارة ويعيش مع أخته ناديه لأنه يتيم، بمنزل متواضع يحلم بالعمل وتحقيق ذاته وصديق حميم لعزت ومصطفى، وكل ما يفكر به الثراء لتغير ظروفه هو وأسرته ومجتهد وطموح رغم صعوبة الظروف التي يمر بها ويعمل بمكتب زواج ويحضر الشيخ لزواج ابتسام أخت مصطفى ويسافر معهم للدولة العربية ولكنة بعد ما علم بالاعتداء على ابتسام من أبن الشيخ حمد يقرر الهرب والرجوع لمصر ليزرع أرض والده.
3- مصطفى : شاب مصري خريج كلية تجارة وصديق حميم لعزت وشكري متشائم طيلة الوقت ومكانه الرسمي القهوة، لأنه لا يرى أي أمل في العمل أو في جلب فلوس ويدمن الحشيش وأخته ابتسام اليأسة ووالدته سيدة مريضة ضريرة ويعيش مع أهله بمنزل متواضع ويتزوج من مدام زينب والتي في سن والدته من أجل المال ولا تستمر تلك الزيجة ويسافر إلى الدولة العربية مع أصدقائة للعمل وأخته ابتسام والذي يتوفى غرقا بالعبارة في نهاية القصة.
4- ابتسام : دبلوم تجارة وأخت مصطفى وهى التي يقع على كاهلها مراعاة أمها المريضة ومتابعة التكتك الذي يمثل مصدر الدخل الوحيد لأسرتها وتأمل بالزواج من شخص ثرى ليساعدها هي وأهلها ويغير حالهم من فقر إلي ثراء ويتحمل عنها المسؤولية، لأن أخوها مصطفى مكبر دماغه من العمل ومتابعة إيراد سائق التكتك وتتعرض بعد الزواج من الشيخ للعديد من الأحداث المؤسفة وينتهي بها الأمر إلي الغرق بالعبارة .
5- الشيخ : رجل أعمال عربي متزوج من 3 سيدات ويتزوج ابتسام الفتاة الصغيرة والذي يكبرها بسنوات طوال وبعد زواجها يصطحبها معه إلي بلده ويوظف أخوها مصطفى وأصدقائه عزت وشكري ويرافقوها للعمل بالدولة العربية الشيخ شخصيه همجية وشهوانية وأنانية ويرى الناس كلهم عبيد في خدمه مطالبه ومطامعه .
6- باسم : ابن الشيخ الشاب المحترم الخلوق الذي يحب أن يساعد الآخرين وغير راضى عن تصرفات والده وأخوه حمد تلك التصرفات التي تتسم بالأنانية والشهوانية، وهو الذي يساعد مصطفى وعزت وابتسام على الهروب من جبروت والدهم وأخوه حمد إلي مصر ويهرب معهم لكنه يموت بالعبارة وتأكله سمكة القرش .
7- حمد : أبن الشيخ والأخ الحاقد الشهواني الأناني والذي يفكر في الوقيعة بين الناس والذي ينتهي به المطاف إلى الموت وانتقاما من الله على ما نفعله من طرد أخيه باسم والاتجار يشرف ابتسام واستغلال الظروف لصالحة .
8- بلال : رجل صعيدي شهم هارب من التار بمصر للدولة العربية يعمل لدى الشيخ بقصره منذ زمن طويل تعرف على عزت ومصطفى وشكري وعندما علم بما يفعله حمد بابتسام قرر مساعدتهم والهرب معهم لمصر ولم يخشى التار ولكنة مات في حادثة العبارة .
9- عم حمدان : رجل ريفي صديق والد شكري وهو الذي يساعده عندما هرب من الدولة العربية عائدا لمصر شراء أرض زراعية وعمل مشروعات عليها وهو شخصية وهميه بالقصة لا وجود لها بالحقيقة ويعتبر لغز بالقصة وحكمتها .
10- عم عبد الصمد: والد عزت موظف حكومة وشخصيه بسيطة يركب الأوتوبيس والبطيخة والجريدة بيده كل يوم عائد لمنزله شريف يحلم بتشغيل ابنه بمصلحة الضرائب دون جدوى لأنه مش مفتح دماغه .
11- زبيدة : خادمة باستراحة الشيخ بالدولة العربية وكانت سابقا زوجة للشيخ قبل أن يغصب عليها ويحولها إلى الاستراحة والتي تعتبر المنفى لكل من يغصب عليهم الشيخ وطبعا الاستراحة ما هي إلا وكر للمخدرات والدعارة التي اعتادت عليها زبيدة ومثيلاتها وتساعد أبن الشيخ حمد في جعل ابتسام تدمن لتكرار ممارسة التعدي عليها ثم قامت باستغلالها كفتاة ليل لكل من يدفع لها فلوس .
12- سماح : والدة عزت مربيه فاضلة وست بيت كل همها الأكل وتستر بنتها نهى ومتمنية لعزت يتعدل حاله ويجد عمل .
13- سارة : خادمة بمنزل مدام زينب وعلى علاقة بمصطفى زوج الست وينتهي بها المطاف إلى الطرد من المنزل وعندما تكتشفها مدام زينب مع مصطفى بالغرفة ويتخلى عنها مصطفى لتعود إلي الشارع .
14- مدام زينب: سيده شمطاء ومراهقة تتزوج من الشباب العاطل الفقير وتغدق عليهم من أموالها لاستعاده شبابها .
15- ناديه : أخت شكري والتي توفى زوجها بحرب العراق وتراعى أبناءها اليتم وتحزن بشده لفراق أخوها شكري بسفره للدول العربية .
16- مدام نعمه: صاحبه مكتب توافق اجتماعي للزواج والذي يعمل لديها شكري والتي تعتبر الطبيب النفسي والمعالج لطالبي الزواج ويعمل لديها عزت كمبرس لعملائها، ويتم عن طريق مكتبها زواج مصطفى من مدام زينب وزواج ابتسام من الشيخ العربي دون علمها والتي ينتهي بها الأمر إلى طرد شكري من المكتب وضربه .
17- نهى : أخت عزت المشاكسة والتي كانت ستتزوج من معلم ولكن غيرت رأيها بعد سفر أخوها عزت للدولة العربية .

محور القصة

الجزء الأول : المشاكل التي يواجهها عزت وشكري ومصطفى وابتسام في الحياة بمصر وصعوبة إيجاد عمل ومشاكل كسب لقمة العيش والحياة الأسرية المليئة بالمشاكل والأحداث .
الجزء الثاني: عمل شكري بمكتب زواج وإيجاد بعض الحلول لمشاكلهم من تزويج ابتسام برجل عربي وزواج مصطفى وشكري بسيده كبيرة بالسن ومساعدة عزت بالعمل لعدم استطاعته الحصول على عمل محترم .
الجزء الثالث: السفر للدولة العربية وتوديع الأهل لكل من عزت ومصطفى وشكري وابتسام وما يواجهوه من مشاكل وإهانة في منزل الشيخ حتى هرب شكري وعودته إلى مصر .
الجزء الرابع: شكري وما يحققه من نجاح حال عودته إلى مصر بزراعة أرض مصر بمساعدة عم حمدان صديق والده (الشخصية الوهمية) ثم هرب الباقين للحاق به بمصر ولكن يتخطفهم الموت في أحداث درامية قاسية وينجو عزت ويعود لمساعدة شكري وزراعه ارض مصر .

القصة في أبيات شعر

بقصتي عبرتي سردت حكايتي
بحيرت شباب مصر نقطة بدايتي
وصفت ثلاث شباب بقصتي
حالهم حال شباب بني أمتي
من فقر وجوع يا حيرتي
أما مريضا تشكو علتي
وأخا قانعا ملاذي بقهوتي
وطالب عمل راضخا يا قهرتي
وشابا حالما بالضرائب وظيفتي
فأطلق الجيمع نداءا غربتي
بطائرة ظلم هجرودولتي
لصندوق سيارة وضعوا مع حقيبتي
وبسطو ذئب سقطت عزتي
فكان القرار لشاب غلطتي
زارعا شمس أمل منشد كرامتي
فكان الخلاص لفتاة أسرت بمنفيتي
وفرارا لمصر بظهر عبارتي
فلطم وجوه وبصوت توبتي
أن توفيتنا فتوفنا برحمتي
كل هذا كان لسوء سلطتي

أحلام عبارة بدايتة كتابتي
باحثي عمل , ورزق يا ويلتي
أحبو مصر وأنشدو وطنيتي
كفاحا ومرار والأجر فضتي
بلا حب وروح عاشت بطلتي
وسائق تكتك قال يا فرصتي
بسكر وصمت عاش لي لحظتي
بمكتب زيجة ترأسه نعمتي
حتى ضاع حلمه بخيبتي
بطمع ثري لشابه واصفا قطتي
وفراق أهل صقطت دمعتي
بحثا عن المال ضاعت كرامتي
ووقعت فريسة لكل شهوتي
هربا لمصر عاضدا بتربتي
بصوته المنبوح داويت علتي
وابن بار مساعدا بنخوتي
ونور سماء ونجاتي وغرقتي
نادوا يا الله أنت عزوتي
وعفوا منك واعترافا بسقطتي
فالعبرة بصبر وبداية ثورتي

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى