ط
مقالات فتحي الحصري

بالمستندات . مرتضى منصور ليس أول من اتهم الأهلى بالسحر والشبشبة . الموضوع له جذور

كتب / فتحى الحصرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضحك الكثيرون من رئيس الزمالك عندما اتهم الخصوم بالسحر والشعوذة وأنهم يفوزون على الزمالك بإخضاع الجن . ولعل سبب سخرية الناس من هذا الكلام أنه صدر من رئيس واحد من أكبر الأندية المصرية والإفريقية بل ويحمل لقب مستشار وهو مايجعله ينأى بنفسه عن تصديق تلك الخرافات بل وترديدها .

ولكن على مايبدو أن الأمر له جذور طويلة تمتد لسنوات طويلة وعلى مايبدو أن فوز الأهلى على الزمالك طوال السنوات التى صاحبت نشأة الناديين إلا فيما ندر جعلت المسؤولين عن النادى الكبير يخترعون تلك الخرافة كى يكونون فى مأمن من غضبة الجماهير من الخسارة المتكررة من الغريم التقليدى فلجأو لحيلة السحر والشبشبة والجن الذى يحول مسارات الكرة . واعتمدوا على أن الأغلبية من المشجعين هم من البسطاء الذين تربوا على الخرافات وصدقوها فانتشرت الأكذوبة وصدقها الجميع حتى المثقفين منهم وجدوا فى الأكذوبة الهروب من الإحباط الذى تسببه لهم الهزام المتكررة للفريق فكانت الشماعة التى وجودها سانحة كى يعلقوا عليها فشل فريقهم كلما حدث ولعل مانشرته مجلة روز اليوسف عام 1952 وننشر صوره منه يؤكد على هذا المعنى الذى اخترعه مسؤولى الزمالك يومها للتغطية على هزائم الفريق وامتدت الخرافة وتعاقبت السنين ليتلقفها رئيس الزمالك الحالى ويزرعها فى نفوس لاعبيه الذين لم يعد يعنيهم الفوز فلديهم المبرر الذى اخترعه لهم رئيس ناديهم عند كل فشل بل وطال الجمهور الذى صار على استعداد لتقبل أى  شئ يبرر هزيمة فريقهم حتى ولو كان يخالف العقل والمنطق مثل السحر ..!

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى