ط
الشعر والأدب

منتدى الرياض للمسؤولية الاجتماعية ينطلق تزامنا مع يوم المسؤولية الاجتماعية بالمملكة في 23 مارس 2024

 

د. وسيلة محمود الحلبي

تنظم جامعة الفيصل بالتعاون مع جمعية المسؤولية المجتمعية(منتدى الرياض للمسؤولية الاجتماعية 2024) وذلك مساء السبت 13 رمضان 1445 الموافق 23 مارس 2024 من الساعة 10 إلى 1 ليلا في مسرح جامعة الفيصل بالرياض.
يأتي تنظيم هذا المنتدى إحتفاء و تزامنا مع يوم المسؤولية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية 2024 ، حيث صدرت الموافقة الكريمة على أن يكون يوم 23 مارس من كل عام، يوماً للمسؤولية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ، و هذا القرار السامي يجسد بوضوح اهتمام قيادتنا الرشيدة حفظها الله ورعاها بالتنمية المستدامة، باعتبارها أحد مستهدفات رؤية المملكة المستقبلية الطموحة 2030، وتأكيد دعمها المستمر واللامحدود للقطاع الخاص من خلال ما يقدمه من برامج ومبادرات لازدهار المجتمع واستدامة موارده للأجيال القادمة.
فجامعة الفيصل وجمعية المسؤولية المجتمعية يسعيان لتعزيز المسؤولية الاجتماعية ورفع الوعي بها، من خلال منتدى الرياض للمسؤولية الاجتماعية، لتسليط الضوء على الجهود التي يقدمها القطاع الخاص والعام والأفراد للمساهمة الفاعلة في مختلف مجالات التعاون، وتأكيد دور الجامعة والجمعية في نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية وإطلاقها للعديد من المبادرات والبرامج الداعمة في هذا المجال.
و الهدف العام للمنتدى هو نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية في مختلف القطاعات، وتعزيز التعاون بين الشركات، وتشجيع المشاركة في خدمة المجتمع. بالإضافة إلى مناقشة واستعراض أفضل الممارسات من مختلف القطاعات في المسؤوليةالاجتماعية.
و للمنتدى رؤيــة هي: بناء مجتمع حيوي ومزدهر مالكًا لروح المسؤولية وراسخًا بتقديم العمل المتقن الذي يراعي متطلبات التنمية المستدامة.
اما الــرســـالة فهي:
التمكين لأفضل الممارسات التي تترك بصمة أثر ملهم في المجتمع.
و أهداف المنتدى على النحو التالي:
1. تعزيز المسؤولية الاجتماعية بين القطاعات.
2. تعزيز التنمية المستدامة في القطاع والخاص.
يستهدف المنتدى القطاع العام- القطاع الخاص وكذلك القطاع الغير الربحي- المجتمع.
يشتمل المنتدى على جلستين:
الجلسة الأولى : من 10 إلى 11
بعنوان: بناء ثقافة المسؤولية الاجتماعية
يشارك فيها د. عبدالله الفوزان أمين عام مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري و م.مشاري الجويرة المشرف العام على الإدارة العامة للمسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي في وزارة التعليم وأ.عبدالرحمن الخلف رئيس الوحدة الإشرافية للمنظمات غير الربحية في وزارة التجارة وأ.عبدالله المهنا الرئيس التنفيذي لجمعية المسؤولية المجتمعية.
وتشتمل على المحاور التالية:
• دور المسؤولية الاجتماعية لتحقيق وطن طموح برؤية 2030.
• البرامج التعليمية ومحتواها في المسؤولية الاجتماعية
• جهود الموسسات لتمكين المسؤولية الاجتماعية.
• رفع الوعي بالمسؤولية الاجتماعية

أما الجلسة الثانية : من 11 إلى 12 مساء بعنوان: دور القطاعات العامة والخاصة في دعم التنمية المستدامة للمجتمع. يشارك فيها د.فهد العليان رئيس مجموعة الاستدامة والمسؤولية الإجتماعية في بنك الجزيرة و د.خلود التميمي وكيلة جامعة الإمام محمد بن سعود للتطوير المؤسسي والمسؤولية الإجتماعية و د. الرمضي الصقري رئيس مجلس إدارة الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية وم.مشاري آل صلاح مدير إدارة مواصفات الخدمات بهيئة المواصفات السعودية.
و المحاور كالتالي:
-دور القطاع الخاص في تحقيق التنمية الشاملة وتحسين جودة الحياة للمجتمعات المحلية.
‏- بناء شراكات قوية بين القطاع العام والخاص من أجل تحقيق التقدم والازدهار للمجتمع
-أفضل الممارسات في المسؤولية الاجتماعية.
‏-تبادل الخبرات عن المسؤولية الاجتماعية لبناء علاقات قوية وتحقيق مجتمع حيوي
-مواصفة المسؤولية الاجتماعية -دليل الشركات
و يدير الجلستين د.تركي بن فهد العيار أستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود
اما الفعاليات المصاحبة للمنتدى كالتالي:
1. إطلاق حملة الفيصل للتوعية بالمسؤولية الاجتماعية عبر مختلف وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي للتعريف بالمسؤولية الاجتماعية وتصحيح المفاهيم و إبراز جهود القطاعات الحكومية والخاصة في هذا المجال ، واستعراض أبرز النماذج والتجارب الناجحة.
2.توقيع اتفاقيات مع بعض الجهات الحكومية لتعزيز التعاون في مجال المسؤولية الإجتماعية.
3.تكريم الجهات المشاركة والرعاة والمنظمين والإعلاميين سواء في منتدى الرياض للمسؤولية الاجتماعية او حملة الفيصل للتوعية بالمسؤولية.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى