ط
هنا الجزائر

براعم عين البنيان يصنعون الحدث بعاصمة الثقافة العربية

1919435_885467901561469_4756600390737390878_n
من مكتب الجزائر براضية منال

المايسترو “محمد إسلام عباس” استقطب الجماهير

صنع براعم جمعية أشبال عين البنيان، الأربعاء، الحدث في مسرح قسنطينة الجهوي باستقطابهم جماهير واسعة أتت لمواكبة عرض “جيل الأنترنيت” (إنتاج ديسمبر 2015)، واقتنع من تابعوا الخرجة الجديدة للمخرج الجزائري الفينزويلي “محمد إسلام عباس” (43 سنة) أنّ جودة المسرح هي من تصنع الفارق وتأخذ بالتلابيب وليس مثلما سعى “زعماء الركح” في الجزائر التسويق له على نحو مغلوط.
على خشبة قاعة العروض الكبرى لمدينة “ابن باديس” بمسرح قسنطينة الجهوي، كانت المشاهد مثيرة من خلال تلك القوافل التي اصطفت أمام البوابة الكبرى وتشكّلت في الأساس من الأطفال وأوليائهم، إضافة إلى كوكبة من عشاق المراكحات والفضوليين، وكانت اللوحات فسيفسائية داخل المسرح وخارجه.
استمتع الحضور بالعمل الذي ألّفته “سمية بن عبد ربه” وأخرجه المايسترو “محمد إسلام عباس” الذي تحدى العدم واعتمد على نخبة من الأطفال والفتيان انخرطوا في الفن للمرة الأولى في حياتهم.

وعلى مدار ساعة من الزمن الركحي، تفنّن طاقم عين البنيان في تقديم عمل توعوي نبّه إلى وجوب كبح هيمنة الأنترنيت والوسائط الالكترونية وضمان التوازن عبر تشجيع الأطفال على منح الأولوية للتحصيل العلمي بدل الإفراط في اللهو وما يترتب عليه من أضرار

وانتصر العرض للبساطة والرمزية عبر لغة قريبة من الأطفال وسينوغرافيا دالّة اتكأت على حاسوب عملاق لتأثيث اللعبة الركحية والإحالة على ابتلاع عالم الميلمتيمديا للأطفال، كما تمّ توظيف الفكاهة من اجل خلق مناخ الدُعابة في عمل يهدف إلى ترسيخ مفاهيم أساسية ومضامين تربوية سامية عبر استعراض ما انتاب الرباعي مروان ميرة يارا وعماد الذين سعوا للتمرّد على قوانين العائلة في سبيل إرضاء النزوات، قبل أن يعودوا إلى جادة الصواب.
العمل شهد لمسات “أحمد مدّاح” في الإخراج، و”بوبكر خليفي” في تصميم السينوغرافيا , “نوّارة إيدامي” في الكوريغرافيا و”عمر شتيوي” في تأليف الموسيقى والأغاني و”شاكر يحياوي” في الاضاءة.
أتى تجسيد الأدوار عبر هشام منّادي، سارة براهيمي، إيمان معروف، أونيسة حمّاد، رشيد بن مختار، آدم منّادي، سارة طيابي، زين الدين حامد، شفيقة أوبلعيد، فضلا عن “مصطفى علوان” الفنان المخضرم الذي يرفض أن يشيخ.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى