هنا الجزائر

بهدف مكافأة المبدعين الأفارقة الجزائر تطلق جائزة للإبداع الفني بإسم الايقونة الافريقية ميريام ماكيبا

 

مكتب الجزائر/دليلة بودوح

تم اطلاق جائزة ” ميريام ماكيبا للإبداع الفني” نسبة الى المغنية الجنوب الافريقية لموسيقى الجاز و التي شاركت بالجزائر في أول مهرجان افريقي سنة 1969 بهدف مكافأة المبدعين الافارقة في مختلف الميادين الفنية حسبما أعلنه مؤخرا وزير الثقافة عز الدين ميهوبي على هامش منتدى المبدعين الأفارقة الذي اختتم أول أمس الجمعة بالجزائر العاصمة.

و ستقيم جائزة ” مريام ماكيبا للإبداع الفني” و التي تنظم من طرف الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة (أوندا) أحسن الاعمال الموسيقية والسينماتوغرافية و الادبية.
و اوضح المدير العام للديوان (أوندا) سمير بن شيخ الحسين أن هذه الجائزة التي تشرف عليها لجنة تحكيم متألفة من سينمائيين و موسيقيين و شخصيات تنتمي الى عالم الفنون عرفانا للمشوار النضالي و الفني لصاحبة اغنية ” أنا حرة في الجزائر” ستسدى بالجزائر العاصمة في ال14 ديسمبر من كل سنة.

من مواليد 1932 بجوهانسبورغي تعتبر ميريام ماكيبا التي تحصلت على الجنسية الجزائرية سنة 1972 احدى ألمع المغنيات في افريقيا و في العالم. و قد خاضت كفاحا ضد نظام الابارتيد من خلال أغانيها التي تشير الى التسامح و الحرية والسلام. و في السينما أدت ماكيبا دورا في فيلم مناهض لنظام الابارتيد معنون ” كوم باك أفريكا” (عودي الينا يا افريقيا) للسينمائي الأمريكي ليونال روقوزين وهو ما أجبرها المنفى سنة 1959. وقد توفيت الفنانة ميريام ماكيبا بإيطاليا سنة 2008 عن عمر ناهز 76 عاما ي بعد مرور 3 سنوات عن انهائها حياتها الفنية.

تعليقات

تعليقات

الوسوم

همسه

همسة هى مجلة كل الناس وكل الأعمار . المهنية والصدق شعارنا .ننقل الخبر من مصدره الحقيقى ونسعى دوما للتجديد من أجل القارئ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق