ط
أخبار عاجلة

بومبيو: ندعم دعوة السيسى لتعديل قانون المجتمع المدنى وتشجيع الحريات الدينية

أثنى وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، على جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى فى تشجيع الحريات الدينية والتى تمثل مثالا للمنطقة.

كما أعرب بومبيىو عن دعمه، فى خطابه بالجامعة الأمريكية فى القاهرة، لدعوة الرئيس السيسى لتعديل قانون المجتمع المدنى.

ويجرى وزير الخارجية الأمريكى، جولة طويلة فى الشرق الأوسط، الأسبوع الجارى، تشمل ثمان دول عربية، وعلى رأسها مصر، التى اعتاد المسئولون الأمريكيون مخاطبة العالم العربى من خلالها.

جولة بومبيو التى استهلها، الثلاثاء وتستمر حتى 15 يناير، تأتى وسط حالة ارتباك بشأن السياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بعد قراره الأول بسحب القوات الأمريكية كاملة من سوريا، قبل أن يعود ويجعله سحبا تدريجيا على مدار أربعة أشهر، ذلك بعد ضغوط وموجة كبيرة من الانتقادات والتحذيرات بشأن عواقب القرار.

وبالإضافة إلى مستقبل الدور الأمريكى فى سوريا، يخطط بومبيو لمناقشة مجموعة من المواضيع الحساسة الأخرى مع نظرائه، بما فى ذلك واحدة من أهم أولوياته وهى كيفية تقويض النشاط الإيرانى فى جميع أنحاء المنطقة.

وقال مسئول رفيع فى وزارة الخارجية الأمريكية فى إحاطة للصحف الأمريكية: “إيران التى نعتبرها التهديد الرئيسى، الفاعل الرئيسى في عدم الاستقرار فى المنطقة”، وأضاف مسئولون أن الإدارة لا تزال تريد ضمان مغادرة جميع القوات التى تقودها إيران من سوريا.

ومن المحتمل أن يتضمن خطاب بومبيو، فى القاهرة، حول دور الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط، قسماً كبيراً حول ما تشير إليه إدارة ترامب “بالتأثير الخبيث” لإيران فى المنطقة، ورفض المسؤولون فى الخارجية الأمريكية الكشف عن تفاصيل الخطاب مكتفين بالقول: “سيتحدث الوزير عن أمريكا كقوة للخير فى المنطقة”.

ومن بين القضايا التى ستناولها بومبيو القتال ضد الجماعات الإرهابية فى المنطقة والعلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين قطر وجيرانها، وأسواق النفط ومستقبل اليمن الذى مزقته الحرب، إذ تشمل الجولة مصر والأردن والبحرين والإمارات والسعودية وعمان والكويت وقطر، بعد زيارة مفاجئة للعراق.

زر الذهاب إلى الأعلى