الرئيسية » أخبار متنوعة » توزيع جوائز ساويرس الثقافية 12 يناير المقبل بـدار “الأوبرا”

توزيع جوائز ساويرس الثقافية 12 يناير المقبل بـدار “الأوبرا”

وليد شفيق

بدأت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية استعدادات واسعة للاحتفال بالدورة الحادية عشرة لجائزة ساويرس الثقافية لعام 2015، حيث من المقرر أن يقام حفل الإعلان عن الفائزين بالجوائز يوم الثلاثاء الموافق 12 يناير المقبل ، بدار الأوبر المصرية، بحضور الأستاذ حلمي النمم وزير الثقافة، وعدد من الوزراء و سفراء الدول العربية والأجنبية في مصر و نخبة من الشخصيات العامة ورموز المجتمع وعدد كبير من الفنانين والمثقفين .
تبدأ فعاليات الحفل في تمام السابعة مساءً، بعرض فيلم تسجيلي عن الجائزة ، ثم الكلمة الافتتاحية للسفير محمدإبراهيم شاكر، رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، وكذلك كلمة الدكتور محمد أبو الغار عضو مجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية. ويشارك المطرب الشاب “محمد محسن” بتقديم الفقرات الفنية للحفل والتي تتضمن مجموعة متميزة من أغاني الراحل سيد درويش.
وتشهد الأيام الأخيرة قبل إعلان الجوائز التنافس بين 476 عملا أدبيا، تنوعت بحسب الفروع الأربعة للجائزة، ما بين الأدب، والسيناريو السينمائي، والنص المسرحي، والنقد الأدبي، وقد تم تقييم الأعمال المقدمة بواسطة ست لجان محايدة تضم نخبة من أكبر الأدباء والكتاب والسينمائيين والمسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر
الجدير بالذكر أن مؤسسة ساويرس قامت هذا العام بزيادة قيمة الجوائز المقدمة في مختلف المجالات والتي تشمل :
أولاً: جائزة الأدب
الفرع الأول – كبار الأدباء :
جائزة أفضل عمل روائي وقيمتها 150 ألف جنيه مصري،
جائزة أفضل مجموعة قصصية وقيمتها 150 ألف جنيه مصري
الفرع الثاني: شباب الأدباء
جائزة أفضل عمل روائي وقيمتها 80 ألف جنيه للمركز الأول ، و 50 ألف جنيه للمركز الثاني.
جائزة أفضل مجموعة قصصية وقيمتها 80 ألف جنيه للمركز الأول، و 50 ألف جنيه للمركز الثاني.
ثانيا: جائزة السيناريو:
الفرع الأول – كبار الكتاب: جائزة أفضل عمل سيناريو مكتوب مباشرة للسينما ولم يتم إنتاجه بعد، وقيمتها 150 ألف جنيه .
الفرع الثاني- شباب الكتاب: جائزة أفضل سيناريو مكتوب مباشرة للسينما أو مأخوذ عن عمل أدبي مصري منشور لم ينتج سينمائيا بعد وقيمتها 80 ألف جنيه.
ثالثا: جائزة أفضل نص مسرحي لم يتم عرضه على شبكة المسرح بشكل احترافي وقيمتها 150 ألف جنيه للمركز الأول و 80 ألف جنيه للمركز الثاني.
رابعا: جائزة أفضل عمل في مجال النقد الأدبي وقيمتها 100 ألف جنيه.
تعد “جوائز ساويرس الثقافية” أحد أهم أدوار مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية في دعم جهود التنوير الثقافي و إثراء روح الأمة وبعث نهضتها ، حيث بدأت المؤسسة منذ عام 2005 بتنظيم مسابقة “جائزة ساويرس الثقافية” لاختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب، في مجالات الرواية، والمجموعات القصصية القصيرة، بهدف تحفيز الأدباء والكتاب والمؤلفين المصريين و تشجيع الإبداع الفني لديهم وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة. وعلى مدار العشر سنوات الماضية، تطورت المسابقة لتشمل مزيداً من روافد الإبداع الأدبي والفني ، حيث قام مجلس أمناء الجائزة بإضافة فروعا جديدة للمسابقة في مجال كتابة السيناريو السينمائي، لدعم تطور ونمو صناعة السينما في مصر، ومجال الكتابة المسرحية، للمساهمة في ظهور طاقات إبداعية جديدة في عالم المسرح. وفي عام 2013 تم إضافة جائزة جديدة في مجال النقد الأدبي لأهمية هذا النوع البناء من الأدب في الأرتقاء بكل فروع الأدب الأخرى .0

تعليقات

تعليقات

عن أمنية محمود

شاهد أيضاً

مسرح إسطنبولي يُطلق حملة لإنقاذ سينما ستارز التاريخية

   خاص .لبنان بعدما أطلقت إدارة مسرح إسطنبولي ومتطوعو جمعية تيرو للفنون حملة تمويل جماعيّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *