ط
محليات

وزارة التضامن تعلن عن فتح باب التقدم للأم المثالية بتلك الشروط

أعلنت غادة والى، وزير التضامن الاجتماعى، فتح باب التقدم لمسابقة اختيار الأم المثالية على مستوى الجمهورية لهذا العام، على أن يبدأ التقدم للمسابقة اليوم، ويستمر حتى الأحد 20 يناير المقبل.

وأكدت أن الفئات المكرمة بالاحتفال السنوي المركزي لهذا العام تشمل الأم المثالية على مستوى الجمهورية، والأم البديلة، والأم من ذوى الاحتياجات الخاصة، والأم لابن من ذوى الاحتياجات الخاصة تميز فى المجالات الرياضية والفنية والعلمية.

وأشارت إلى أن أساس اختيار الأمهات المكرمات هو معيار عطاء الأم، وإعلاء القيم الإنسانية وقدرتها على الحفاظ على تماسك الأسرة، وإيجاد التوازن بين المسؤوليات المتعددة للأم ورعاية الأبناء والتزام الأسرة بمنظومة القيم والقدرة على مواجهة الصعاب.

ولفتت الوزيرة إلى أهمية إعلاء قيمة الأسرة البديلة وتعظيم دورها باعتبارها خط الدفاع الأول لمواجهة ظاهرة «أطفال بلا مأوى»، لاسيما التى لديها أطفال طبيعيون وتشجيعها على كفالة الأيتام والأطفال بلا مأوى، بهدف توفير المناخ الأسرى وحمايتهم من مشكلات قد يتعرضون لها.

وأضافت أن من أهم شروط اختيار الأم، سواء الطبيعية أو من ذوات الاحتياجات الخاصة، أو الأم التى لديها ابن معاق، ألا تقل السن عن 50 سنة، ولها قصة عطاء، وألا يزيد عدد الأبناء على 3 أبناء، ويستثنى من هذا الشرط محافظات الحدود بحد أقصى 5 أبناء، وجميع الأبناء حاصلون على مؤهل عال، ويستثنى الابن المعاق ذهنياً غير قابل للتعليم.

وأوضحت «والى» أن من المعايير المرجحة لاختيار الأم لهذا العام تفضيل الأعلى درجة فى السلم التعليمى للأبناء، والأم التى استطاعت أن تتعلم مع أبنائها وحصلت على مؤهل، أو الأم العاملة أو التى لها زوج مريض أو الأرملة والمطلقة.

وفيما يخص اختيار الأم البديلة لفتت «والى» إلى أنها أم لأسرة كافلة لأطفال محرومين من الرعاية الأسرية فى منزلها مع أطفالها الشرعيين، أو زوجة لأب قامت برعاية أبناء الزوج، أو أن يكون الابن البديل قد حصل على مؤهل عالٍ، والمساواة بين جميع الأبناء داخل الأسرة فى التعليم والصحة والمعاملة.

وذكرت أن من المعايير المرجحة لاختيار الأم البديلة ما يتعلق بفترة رعاية أطول للابن البديل أو ابن الزوج، أيضاً تفضيل الأم الذى وصل الابن البديل لها إلى الدرجة الأعلى فى السلم التعليمى.

وصرحت سمية الألفى، رئيس الإدارة المركزية للرعاية، بأن مديريات التضامن الاجتماعى على مستوى الجمهورية ستقوم بدراسة جميع الترشيحات المنطبق عليها شروط ومعايير الاختبار ميدانياً لمن تقدمن بطلبات بشكل مباشر للمديريات، مع مراعاة الشفافية، على أن تقدم المرشحة إقرارًا بأنها لا تمت بصلة لأى من العاملين بوزارة التضامن الاجتماعي

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى