الرئيسية » أخبار متنوعة » ختام المؤتمر العلمي الدولي لحضارات الشرق القديم بالأعلى للثقافة

ختام المؤتمر العلمي الدولي لحضارات الشرق القديم بالأعلى للثقافة

15727052_1222366571178151_3417549900778194118_n
كتب :- بهاء الدين عابد
أقيم بالمجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هيثم الحاج، القائم بتسيير أعمال المجلس الأعلى للثقافة، ولجنة الآثار ومقررها الدكتور محمد عبد الهادى محمد، وبالتعاون مع اتحاد حضارات الشرق الأدنى القديم، “المؤتمر العلمى الدولة لمجلس الاتحاد”، حيث انطلقت فعاليات اليوم الأول للمؤتمر، بأكاديمية البحث العلمى بالقاهرة، واختتمت مساء أمس الثلاثاء، فعاليات المؤتمر بالمجلس الأعلى للثقافة.
حضر المؤتمر الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالم والبحث العلمى، كما ضم كوكبة من أساتذة وعلماء الآثار من بينهم محمود عمر محمد رئيس المؤتمر ورئيس الاتحاد، محمد عبد الهادى محمد مقرر لجنة الآثار بالمجلس، محمد حمزة الحداد عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، بالإضافة لمجموعة كبيرة من المتخصصين والباحثين.
تناولت محاضرات اليوم الأول مواضيع عدة مثل: الشرق الأدنى القديم وأصل الخط العربى، الأصول القانونية في الشرق الأدنى القديم “مصر نموذجًا للتواصل”، الجزيرة العربية والعرب في “تواريخ” هيرودوت: قراءة في بداية تشكل الوعى التاريخى الغربى، تأثير الحضارة المصرية القديمة فى حياتنا المعاصرة.
وتناولت محاضرات اليوم الثانى التي عقدت بالمجلس الأعلى للثقافة عدة موضوعات منها: البحر الأحمر وسياسة مصر في عصر الدولة الفرعونية الحديثة، أثر حضارة بلاد النهرين في حضارات العالم القديم، مظاهر الحضارة الإيرانية القديمة، المؤثرات الحضارية بين مصر وبلاد النهرين في فترة ما قبل الأسرات والدولة القديمة.

تعليقات

تعليقات

عن همسه

فتحى الحصرى صحفى فنى ومصور فوتوغرافى محترف ..الصورة عندى هى موضوع متفرد قائم بذاته والكلمة هى شرف الكاتب هكذا تعلمت من اساتذتى فشكرا لكل من تعلمت منهم

شاهد أيضاً

حفل سليم الذهبي على شرف الهام شاهين بحضور ايناس الدغيدي ونور الله قدورة

    أقام الفنان سليم الذهبي المعروف بـ صاحب الحنجرة الذهبية احتفالية خاصة للنجمة إلهام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *