ركن الدين

د. على جمعة يرد على تصريحات الهلالى . بعد الشر أن تصبح مصر مثل تونس

رد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، على تأييد الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، لإقرار تونس قانون المساوة في الإرث بين الرجل والمرأة، قائلًا: “بعد الشر أن تسير مصر على نهج تونس”.

وقال “جمعة” خلال حواره في برنامج “الله أعلم” والمذاع على قناة “سي بي سي”، تعليقًا على تصريحات “الهلالي” بالأمس: “هناك مشكلة منهجية في طريقة عرض الدكتور سعد الدين الهلالي للآراء”.

وأضاف: “هذه المشكلة تكمن في أنه يتكلم في شئ يناقض أوله آخره، ويناقض آخره أوله، من الناحية العلمية كلامه مركب لا يؤدي إلا إننا نريد أن نصل إلى شئ كائنًا ما كان”.

واستنكر “جمعة” تصريح “الهلالي” بأن مصر ستسير على نهج تونس بعد عشرين عامًا، قائلًا: “بعد الشر إن مصر تعمل كدة بعد عشرين عامًا، أنا أقول دائمًا أن مصر قائدة العالم الإسلامي”.

وكان سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، صرح بأن قرار تونس بالمساواة في الإرث بين الرجل والمرأة صحيح فقهًا ولا يتعارض مع كلام الله.

وأضاف “الهلالي”، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية”، المذاع على قناة “MBC مصر”، مع الإعلامي عمرو أديب، أن الميراث مسألة حقوق، وليست واجبات مثل الصلاة والصوم، مؤكدًا أن مسألة الحقوق يكون للناس الحق في التعامل بها.

وأشار إلى أن الفقيه تتغير فتاواه بتطور ثقافته بمرور الوقت، متابعًا: “سنصل إلى ما وصلت إليه تونس بعد عشرين عامًا من الآن”.وكان الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، صدق أمس الأول على قرار المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة، وهو ما أثار ردود فعل واسعة.

الوسوم

همسه

همسة هى مجلة كل الناس وكل الأعمار . المهنية والصدق شعارنا .ننقل الخبر من مصدره الحقيقى ونسعى دوما للتجديد من أجل القارئ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق