ط
مسابقة القصة القصيرة

نهر علم منبعه كتاب.مسابق القصة القصيرة بقلم /تيسير صلاح من الجزائر

نهر علم منبعه كتاب
=============
ماذا كان يجري في الحياة لو لم يكن هناك كتابٌ؟
– “رحاب” كانت تبدو نائمةً أو كالنائمةِ، عيناها نصفُ مغلقتين كأنّما أثقلَهما ماردُ النوم.تحمل كتابًا و تقرؤُه بصوتٍ أجشّ…كأن الكلماتِ تُنتزَع من حلقِها انتزاعًا “يسقطُ الكتابُ منْ يديها…لينطلقَ منه صوتٌ خفيضٌ”

_ غبيةٌ؟ تقضينَ أيّتُها النوّامةُ ساعاتٌ و أنا مرميٌّ على السّيراميك، ألستُ أنا مَن أخرجكَ من هاويةِ العدم؟
(ضرباتُ الصغيرِ الذي بين ضلوعِها)
– مَن أنتَ؟
– ألم تعرفيني؟!
أنا الذي تضعينَه إلى جانبك و تنهضينَ مع كلّ صباحٍ
_ أنت…أنت؟…
_ نعم؟…أنا ألهو؟
أتعجزينَ عن النُطقِ باسمي أم تخجلين من ….
( ترسمُ رِحابُ ابتسامةً ورديةً على شفتيها)
_ نعم أيّها الأنيسُ؟…أو بالأحرى يا أنيسي و رفيقَ ظُلمتي و وحدتي أنا لا أُشبعُ نَهمَ روحي إلا بطلب العلمِ لكنك أنتَ وحدك المسؤولُ عن زجِّ المعلوماتِ في ذاكرتي حتى أصابَني الإعياءُ و تمكَّن منّي النعاسُ، إذن أنتَ المتّهمُ بتنويمي.
(يجيبها الكتاب)
_ أنا النورُ الذي يًضيءُ غرفَ عقلِك الحالكةِ الظلامِ و أنا الزّادُ الذي يُشبعُ ذاكرتَك أفكارًا تلتصقُ التصاقًا فيعزفُ العلمُ على أوتار المعرفة
(تَتعجَّبُ رحابُ من كلامِ الكتابِ و تحارُ)
– ما الذي تتفوَّه به
لقد أسرَيتَ روحَ التعاطفِ الصامتِ مُذ جعلْتُك المقيمَ الدائمَ و المالكَ لرفوفِ خزائني فلا تُطِلْ الجدالَ حتى لا يتملَّكُني الحُمقُ و أنتَ الصديقُ الأقربُ لروحي وعقلي وقلبي
فلا تغضبْ؟ فأنا بحبّي لك وصلتُ إلى سرٍّ ما تحملُه على صفحاتِك …ففصولك كلُّها ربيعٌ و مفاتيحُك تسيحُ الأفكارَ المتجمدةَ في ثنايا ملكةِ العقلِ.
“يجيبُ الكتابُ و هو فاغرٌ فاهُ)
_ احمليني هيّا…بسرعةٍ فندى فتعرق السيراميك يُتلفُ صفحاتي ليحكمَ بإعدامي.
ضعيني بجانبِك لأهمسَ في جرفِ أذنيكِ حكايا جميلةً.
“تردُّه رحاب بنبرةِ عطفٍ و مودةٍ)
– تعوَّدتُ على القراءةِ بنهمٍ و ألِفتُها و عشقتُها رغمَ عصرِ الإلكترونياتِ فالكتابُ هو إكسيرُ حياتي و حياةِالأحياءِ الأحياءِ لا الأحياءِ الأمواتِ.
(تنحني رحابُ و بالكادِ تفتحُ عينيها و تتثاءبُ هامسةً بصوتٍ غيرَ مفهومٍ لنفسِها و لا تسمعُ أحدًا و هي تبدو أنّها لا تسعى لصداقةِ أحدٍ دون الكتاب)

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى