الرئيسية » مسابقة القصة » سقارة . أسطورة الصقر الحارس.( ملخص) مسابقة الرواية بقلد / إيهاب محمد خيرى بديوى من مصر

سقارة . أسطورة الصقر الحارس.( ملخص) مسابقة الرواية بقلد / إيهاب محمد خيرى بديوى من مصر

مهرجان همسة الدولي
مشاركة في مسابقة الرواية-2017
إيهاب محمد خيري عبدالحميد بديوي .
اسم الشهرة والنشر: إيهاب بديوي
الجنسية: مصري
ملخص عن رواية
سقارة…أسطورة الصقر الحارس
تبدأ أحداث الرواية بحادث اختطاف ابن المهندس سامح مع سيارته التي كانت مع زوجته، يبلغ الشرطة فيكتشف تورط بعض أمناء الشرطة في عملية سرقة السيارة، لكن اختطاف الطفل كان مصادفة بحتة، يدفع الفدية الكبيرة فتعود السيارة دون ابنه، يجن جنونه وتتلاحق الأحداث ويتم اتهامه بقتل أحد أمناء الشرطة الذي تمت تصفيته لأنه تعاطف مع الضحية، يهرب عبر أحد أصدقائه في مطروح إلى ليبيا ومنها يسافر إلى سوريا عبر إحدى الجماعات ليبني لها تجهيزات عسكرية….
يعود سريعا للبحث عن ابنه بعد أن تتغير شخصيته أو تبرز شخصية أخرى مختلفة ينتحلها للهروب من مطاردة الشرطة ومعه مبلغ مالي نظير عمله، يؤجر فيللا في سقارة ويبدأ منها مراقبة كل من له يد في ما حدث لابنه، تتصاعد الأحداث وتنضم شخصيات جديدة الأولى فتاة سورية اشتراها من عصابات الإتجار بالبشر والثاني رئيس قسم التحقيقات في مديرية أمن الجيزة والذي صنع له مساعده مكيدة أدخلته السجن بإيعاز من أحد كبار رجال الأعمال، يكتشف خلال بحثه عالم شرير مواز يتاجر في كل شيئ من الأعضاء البشرية إلى الآثار إلى البشر أنفسهم، تتطور الأمور وتتدفق الأموال فيقرر البطل مع أقرانه انشاء تنظيم عالمي يستهدف الاستيلاء علي الحكم في بعض الدول خلال خمسين عاما وجعلها قاعدة انطلاق لمحاربة التنظيمات العالمية السرية التي تسعى لخراب هذا العالم، ينشئ في سقارة مقرا لمنظمته على شكل هرم سقارة ويؤسس في نهاية الرواية لقواعد التنظيم وشروطه من خلال خمسة عشر شرطا أساسيا…
الرواية مقسمة إلى 12 فصلا في 300 صفحة تقريبا، سأقدم في العرض التالي مقتطفات من بعض الفصول.
الفصل الأول
أخذ رائف في القفز على كتف والده يرجوه أن يسمح له بالذهاب مع والدته التي كانت مصرة على تجاهله، ابتسم سامح وطلب من رانيا السماح له بالذهاب معها.
صرخت في وجهه قائلة: يا سامح ارحمني، ليلا ونهارا؟ لقد اختنقت، دعني أتنفس قليلا.
غضب سامح من رد فعلها العنيف فحدثها منفعلا:
ماذا بك يا رانيا؟ هل تريدين أن تعيشي وحدك؟ ألا يكفي أن وحيد وسحر أشقاؤه موجودون عند جدتهم؟ هل نترك لك الدنيا ونرحل؟
هدأت رانيا قليلا ورق صوتها وهي تداعب زوجها قائلة:
يا حبيبي حياتي هي أنتم ولكم وبكم، ولكني لا أتركهم لحظة واحدة، أنا سوف أذهب حتى المول القريب لشراء بعض مستلزمات المنزل ولقاء شقيقتي هند، لا أريد أن يؤخرني أو يشتت انتباهي أحد.
رد عليها سامح على غضبه: افعلي ما تريدين، ولكن لا تتركيه لي باكيا.
حاولت بكل الطرق أن تثني الصغير عن تعلقه بها فلم تستطع، رضخت في النهاية للأمر الواقع وأخذته معها مشترطة عليه عدم إصدار أي صوت حتى العودة.
وصلت إلى المول قرب نهاية النهار. تركت السيارة في الموقف المخصص خارج المول ثم التقت شقيقتها.
بعد انتهاء جولتهم التي استمرت قرابة الساعة عادت رانيا مع ابنها إلى السيارة بعد أن ودعت شقيقتها. تذكرت أنها لم تحضر الهدية الصغيرة لابنها كما وعدته، طلبت منه البقاء في السيارة وعدم التحرك حتى تعود سريعا.
بعد خمس دقائق عادت ففوجئت بعدم وجود السيارة في مكانها، جن جنونها، جرت في كل الاتجاهات وأطلقت أصواتا متعددة، تجمع الناس حولها ، أسرع مسئول المول بطلب الشرطة، اتصلت بزوجها تخبره الكارثة، في أقل وقت ممكن كان موجودا، وجد الشرطة تستكمل تحقيقاتها. أمسك زوجته في غضب عارم يسألها عما حدث.
لم يتمالك نفسه فضربها على وجهها بعنف حين أخبرته أنها تركت رائف في السيارة وحدة، جمعت طاقتها وهي تصرخ في جنون أنه السبب لأنه صمم على مرافقته لها.
الفصل الثالث
عاد صبري وسأله عن ضيوفه فأخبره ناجي أنهم ليسوا ضيوفا وإنما مندوبي توصيل لأنه يشتري احتياجاته شهريا، وقد رفضوا الانتظار لضيق وقتهم، طلب منه الاحتفاظ بالإفطار وباقي المال الذي أعطاه له ثم خرج سريعا ليلحق بموعد الأمين سيد بعد أن ارتاح من صداع الأسرى.
كان سيد قد حصل على إجازة من عمله للقاء ناجي في كافتيريا شارع عماد الدين.
وصل ناجي فوجد سيد في انتظاره، بعد التحية المعتادة دخل ناجي في الموضوع مباشرة: اسمع يا سيد، أريد أن أشتري طفلا عمره ما بين ست وسبع سنوات.
توقف سيد عن شرب الشاي ثم حدق فيه قائلا: لم أكن أعرف أنك شاذ ومنحرف إلى هذه الدرجة!
أخذت ملامح ناجي تتحول إلى الجدية الشديدة والغضب ورسم تلك النظرة الشرسة التي جعلت قلب سيد يدق بعنف ثم قال:
أنا متزوج في إيطاليا وعندي طفلين، أية معلومة أخرى عني فيها خطر بالغ على حياتك.
أرعبت الكلمة سيد فهدأت حدة نبرته وتلعثمت كلماته قائلا:
يبدو أنك لا تحب الدعابة، ولكن من قال لك أني أعرف طريق أطفال معروضون للبيع ؟
ناجي: اسمع ياسيد، أنا أعرف عنك كل شيء ، لا أحب العمل مع أحد أجهله ، ولا أعتقد أن من يسرق قد تفرق معه نوع البضاعة. وعموما سأخبرك، أنا في حاجة إلى ساعد أيمن لي في المستقبل وأريد أن أربيه على يدي وأضمن ولاءه لي.
سيد: أمر غريب؟ ولماذا لا تعتمد على أحد أولادك.
ناجي: لأني لن أستطيع قتل ابني لو خانني أو استغنى عني.
أصابت الكلمة سيد في مقتل فأدرك للمرة الأولى أنه يتعامل مع شخص عنيف وغامض.
سيد: أنا أعرف وسطاء يعملون في هذا المجال.
ناجي: أخبرني عن أكبرهم والذي يعرف الجميع لأني أريد أن أختار بعناية ولي مواصفات خاصة جدا.
سيد: غدا سأرد عليك.
ناجي: ليس عندي وقت للغد، اليوم أريد ردا.
ثم أعطاه خمسة آلاف ووعده بمثلها عند تمام المهمة.
سيد: حسن، سأحاول… لقد جمعت لك معلومات عن لبيب.
الفصل الخامس
عاد ناجي إلى الفيللا ونزل مع فريد لمساومة القاضي بعد أن وصل إلى قرب مرحلة الجنون بسبب نقطة الماء المنتظمة .
بمجرد فتح ناجي للباب صرخ القاضي:
أرجوكم، سأكفر عن كل ذنوبي، سأعترف بكل جرائمي، لكن ارحموني من هذا العذاب.
ناجي: سنمنحك فرصة حتى الصباح لتكتب كل القضايا التي أفسدتها ولعبت بها وتلقيت أموالا بسببها، جميع حلقات الإتصال التي تعرفها، جميع حساباتك في البنوك وأملاكك العينية، ثم ستبيع لنا كل أملاكك لنحاول تعويض من أصابهم الضرر بسبب أعمالك القذرة.
القاضي باكيا بعد أن نزلت عليه نقطة جديدة:
أرجوكم، سأفعل أي شيء تريدونه، فقط حرروني.
حل فريد وثاقه بعد أن كبل ناجي قدميه ثم نقلوه إلى أبعد زنزانة عن الصغير، وضع له فريد طعاما انكب عليه بشراهة قام بوضع أوراق وأقلام ليكتب ما طلب منه.
خرجا بعد ذلك لترتيب خطوات اليوم التالي، أخبرتهم لمار أن وهدان قد فقد الثقة في الجميع بعد حرق شقته وأصابه إنهيار شبه كامل، وقد اقترب من جمع المبلغ المطلوب، لكن فهد يصر على ملاحقة الأموال أمنيا وقد أعد قوة كبيرة لذلك، وسيحاولون تتبع الإتصال.
ناجي: وما هي الإقتراحات؟
فريد: أعتقد أن جهاز تحديد الأماكن يحتاج دقيقة ليحدد المكان.
لمار: لا شيئ مضمون، ربما توجد أجهزة حديثة الآن.
ناجي: سأرسل له رسالة بما نريد أأمن وأضمن.
فريد: جيد، أقترح أن يقسم الأموال على خمسة أجزاء ويضعها في أماكن مختلفة.
ناجي: هكذا سنتشتت.
فريد: لقد طلبت عملات صغيرة، ستكون كمية الأموال كبيرة، ربما حقيبتين كبيرتين.
ناجي: سنكشف له مباشرة أننا نعرف باتصاله بالشرطة، لذلك عليه أن يحضر ومعه الأموال والضابط فهد إلى محطة أجرة الأقاليم بعبود، ثم يركبان باص نحو أسوان على بعد حوالي 1000 كم.
فريد: هذا سيستغرق اليوم كله، ماذا بعد؟
ناجي: في أول استراحة للباص نأخذ الأموال من مخزن الأمتعة السفلي ونضع حقيبتين شبيهتين تماما مكانهما.
فريد: أركب معه الباص أضمن؟
الفصل السابع
عاد إلى الفيللا بعد أن أقنعه فريد بأخذ قسط من الراحة وعدم عمل أي شيئ في اليوم التالي سوى فقط جمع البيانات وتفريغ كل الأجهزة التي حصلوا عليها.
هدأوا جميعا ودخل ناجي إلى غرفته والصراع يكاد يقسمه إلى نصفين، ناجي مسيطر بقوة ومتمكن من زمام الأمور، لكن سامح يقاوم العنف والظلم بكل قوة أيضا، كانت صورة رائف البشعة مسيطرة على تفكيره وأداة ناجي لحسم الصراع.
مع أول أنوار الصباح قام ناجي إلى غرفة الألعاب الرياضية فأدى تدريباته العنيفة الغاضبة التي تمكن جسده من تلبية أوامر عقله بكفاءة عالية، نزل بعدها ليلاقي شركة المقاولات في أول أيام العمل في المزرعة الجديدة، استقبله صبري بترحاب شديد وأخبره أنه سيستقر هنا ولن يعود إلى القصر مرة أخرى، لم يوافق ناجي على ذلك وطلب منه الإستمرار أغلب الوقت في القصر حتى يتمكنوا من نقل المومياءات الأسبوع التالي بعد تجهيز الدور مقر مناسب بجوار الفيللا الجديدة.
قضى معظم اليوم مع الشركة في تخطيط الأرض وإعداد العدة للحفر العميق الذي تستلزمه مخططات ناجي.
عاد قرب مغيب الشمس مصفى الذهن قليلا مسيطرا على جزء كبير من انفعاله. اطمأن عليه فريد بينما أعدت لمار مشروبا يهدئ من أعصابه أكثر.
بدأوا في استعراض المعلومات التي استخلصت من الأجهزة المختلفة.
بقدر أهميتها إلا أنها لم تأتي بجديد نسبيا، كشفت أضلاع شبكة غادة والتحويلات المالية الضخمة التي حصلت عليها، إلا أن أهم ما شغل بال ناجي هو الأشخاص الذين حصلوا على أعضاء ابنه، أطفال بطبيعة الحال، خمسة أطفال لأسر غنية جدا بعضها من عائلة معروفة.
قدمت لمار عرضا ملخصا للعائلات التي حصلت على أعضاء رائف:
العيون حصلت عليها إبنة رجل الأعمال المعروف عادل رمز الدين أحد أباطرة الصناعة المعروفين والمرتبط بعلاقات قوية جدا مع الأنظمة الحاكمة في عدة دول، وأمها الإعلامية والممثلة المعروفة ليلى عامر.
الكلى حصل عليها شقيقان لعائلة السياسي المعتزل المعروف زكريا فهمي والمعروف عنه عنفه الشديد.
الكبد حصل عليه ابن عائلة رمزي مقلد رجل صناعة الأدوية المعروف
النخاع الشوكي حصل عليه ابن الإعلامي وصاحب قنوات وصحف العدالة الشيخ سعد الفرجاني والمرتبط بعلاقات مباشرة مع عدة تنظيمات سياسية داخل وخارج البلاد.
القلب حصلت عليه ابنة أحد أخطر الرجال وأكثرهم غموضا رغم ارتباطه بجميع مراكز القوى في الدولة وهو رجل الأعمال علي الرمادي.
الفصل التاسع
عاد فريد وناجي إلى سقارة فأخبرتهما لمار أن زكريا قد انهار أكثر من مرة بعد أن شاهد عملية تقطيع أولاده على الشاشة المقابلة له في سقف الغرفة، وتكرار نفس المشاهد بصفة مستمرة، ولم ينتبه إلى أنها فوتوشوب، كذلك قامت بدراسة ملفات جميع المرشحين لعضوية المنظمة واختصرت القائمة.
فريد: إذا كنا فعلا نخطط لعمل تنظيم عالمي يتوغل في ثنايا المجتمعات المختلفة ويعيش بعدنا ولا يرتبط بأشخاص بعينها، فيجب أن نجد من يهب نفسه لهذا العمل في المرحلة الأولى.
لمار: يقال أن الماسونية هي أكبر وأقدم منظمة سرية في العالم، البعض يقول أن من أسسها هم بناة المعابد الفرعونية، وهناك رأي آخر يقول أن التأسيس الأول للماسونية التي جعلت مرادفها (القوى الخفية) بدأ سنة 43م عندما اجتمع الملك “هيردوس أجريبا” ومستشاريه “أحيرام أبنود”، و”مؤاب لافي” وتآمروا فيما بينهم على المسيح الذي أخذ يبشر بزوال الهيكل بحيث لا يبقى فيه حجر على حجر إلا ينقض وأنشأوا جمعية سرية باسم “القوة الخفية” مهمتها: التخلص من المسيح وأتباعه.
ناجي: على هذا الرأي كانت منظمة سياسية دينية.
لمار: نعم، ويزعم أنصار أسطورة ظهور الماسونية مع بداية بناء الهيكل، بأنه عندما تقرر بناء الهيكل، تم تقسيم البنائين إلى ثلاث طبقات: المتمرنين، أبناء المهنة، والأساتذة، وتشمل الطبقة الثالثة (الأساتذة) ثلاثة أشخاص فقط هم سليمان، وحيرام ملك صور، وحيرام الأب. وكانوا ينادونه بابن الأرملة، أو صانع النحاس تمييزاً له عن حيرام ملك صور. وتقول الأسطورة الماسونية أنه قبل تمام بناء المعبد تآمر بعض الأشخاص من أبناء المهنة بغية اكتشاف أسرار الأساتذة، وقرروا أن يعدوا كميناً لحيرام (ابن الأرملة) عند باب المعبد. ولكن البعض منهم تراجع في اللحظات الأخيرة، ولم يتبق من المتآمرين سوى ثلاثة هم الذين قاموا بتنفيذ المؤامرة.. وقد طلبوا في البداية من حيرام أن يطلعهم على الأسرار، وهددوا بالقتل، وعندما رفض البوح لهم بما يعرف قتلوه بثلاث ضربات على الرأس، ضربة من كل واحد منهم، ثم حملوا جثته ودفنوها خارج الهيكل، وتضيف الأسطورة أنه بعد تمام بناء الهيكل تفرق البناؤون الذين قاموا ببنائه، فهرب بعضهم إلى أوروبا، واستقر البعض الآخر في روما، حيث أنشأوا جمعية الصناع الرومانية التي نقلت نظمها ورسومها فيما بعد إلى جمعيات الصناع في إنجلترا وفرنسا وألمانيا في العصور الوسطى.
والذين يقرنون ظهور الماسونية بالحملات الصليبية، يقررون بأنها نشأت في زمن حكم بلدوين الأول لمملكة القدس، حيث اجتمع الفارس الفرنسي هيودي باين وثمانية من الفرسان، وأقسموا فيما بينهم على تشكيل جمعية منهم تهدف إلى حماية الحجاج وحراستهم من الساحل حتى المدينة المقدسة.
الفصل الثاني عشر
تحدد يوم رأس السنة للإحتفال الكبير، اجتمع كل من تم اختياره في المقر الرئيسي بقاعة حورس الكبرى أسفل المبنى الهرمي الجديد.
يرتدون زيا موحدا صممه الدكتور وسيم بنفسه يتكون من عدة قطع ذات طابع حربي فرعوني ، وغطاء الرأس على شكل صقر مشابه تماما لرأس سوكر.
على عدة موائد دائرية متداخلة تبدأ من الإتساع إلى الضيق حتى وصلت إلى المائدة المستديرة الصغيرة التي يجلس عليها ناجي وفريد ولمار وحسن ووليد، بينما في المنتصف تماما وقف الدكتور وسيم متخذا وضعية الراوي يحمل صولجانا في نهايته جهاز تحكم عن بعد يشغل أجهزة تحكي في تتابع مبهر تاريخ البشرية وحضاراتها المتعددة والديانات السماوية بحيادية تامة حتى الوصول إلى اللحظة التي سيتحدث فيها وسيم، ضرب بصولجانه على الأرض فاهتزت أرجاء القاعة بأنوار متتالية ثم خرج صوته من كل الزوايا:
العدل: بدأت الأرض بعد نزول الإنسان ظالما نفسه وعاصيا ربه، وبدأ الظلم بالطمع والشهوة، وبدأ العدل بالفصل بين الخير والشر، تعهد الخالق في كل دين بتحقيق العدل العاجل والآجل، سادت الحضارات بالعدل وانهارت بالظلم، الحياة عدل، نزع الحياة عدل، ملعون من يظلم، ملعون من يعين على ظلم، ملعون من يسكت على ظلم، ملعون من يمشي في طرقات الظلم منكس الرأس، السيف يحمي العدل، والهدل يحمي الكون من الهلاك، كن عادلا.
الحرية: العبودية سنة كونية لمن اختار أن ينحني، الحرية يقين في الذات وبريق في العين وإيمان في القلب، أن تكون إنسانا، أن تكون حرا، ارفع رايات الحرية في كل مكان، اهمس في أذن الطير المسجون حتى يتحرر، انزع من إراداتك الخوف والتردد،
ما أكثر الغزاة الذين مروا وأحرقوا الأخضر واليابس، وما أشجع الذين ماتوا وهم يحاولون سد الثغرات في أسوار المدن، وما أقل الحالمين وما أقصر عمرهم، وما أجمل النساء وما أسرع تقلباتهن، وما أشد ارتفاع الطيور وما أوهن أجسادها، وما أثقل السحب وما أشح المطر، وما أعتى حكام هذا الزمان وكل زمان، وما أوهن ما شيدوا، ما أكثر الغناء دون طرب، وما أجمل كلمات الحب وأندر لحظات العشق، كن حرا.
المساواة: تكبر الشيطان فطرد من رحمة الله، رفض أن يتساوى مع خلق يراه أقل منه، بعد أن كان السيد الحاكم الطاووس، في لحظة أصبح الحقير المطارد الخناس، ملعون في كل كتاب، ملعون في كل زمان، سيد أهل النار، لك ما للناس، وعليك ما على الناس، المرأة كالرجل، الحاكم كالمحكوم، الغني كالفقير، الأبيض كالأسود، الواحد كالواحد، الإثنين كالإثنين، الكل كالكل، كن متساويا.
الحق: النور نور لمن يراه، والفساد يظلم البصيرة، اشرب الكأس الفارغة حتى الثمالة، اتبع الحق في الظلام لتنير جوانحك المظلمة، امتطي صهوة الريح العاصفة وتجاوز البحر الجبار الغاضب حتى تصل إلى جوهر الحق في كلمة واحدة، الحق مرادف الأمانة، والحق سيف بتار لمن أخلص وتمسك بركب النور.
لا تجعلني جزارا يذبح الخراف ولا شاة يذبحها الجزارون ، ساعدني على أن أقول كلمة الحق في وجه الأقوياء ولا أقول كلمة الباطل في وجه الضعفاء وأن أرى الناحية الأخرى من الصورة ولا تتركني أتهم أعدائي بأنهم خونة في الرأي .. إذا اعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي، وإذا أعطيتني مالاً فلا تأخذ عقلي، وإذا أعطيتني نجاحاً فلا تأخذ تواضعي، وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بكرامتي… كن حريصا على الحق….
التواضع: الجبل المرتفع يهتز حين يبكي ابن الماعز الجبلي خوفا من العيون الحمراء المترصدة في الظلام، الشجرة العظيمة تنحني حين تمر الريح دافعة السحابة الحاملة للخير والحياة.
الشمس تشرق من فوق الكون لتهب الدفئ للقلوب الباردة ، كل الكون يجري إلى مستقر وموعد معلوم، ضع فخرك، واحطط كبرك، واذكر قبرك، فإن عليه ممرك. ألن جانبك لقومك يحبوك، وتواضع لهم يرفعوك، وابسط لهم يدك يطيعوك، أنا لا أعرف الحقيقة المجردة ولكني أركع متواضعاً أمام جهلي وفي هذا فخري وأجري.
كن متواضعا….

إيهاب بديوي

تعليقات

تعليقات

عن همسه

فتحى الحصرى صحفى فنى ومصور فوتوغرافى محترف ..الصورة عندى هى موضوع متفرد قائم بذاته والكلمة هى شرف الكاتب هكذا تعلمت من اساتذتى فشكرا لكل من تعلمت منهم

شاهد أيضاً

بيت به الكثير. (ملف) مسابقة الرواية بقلم / شيرين غالب من مصر

بيت به  الكثير .مسابقة الرواية بقلم / شيرين غالب من مصر بيت به الكثير   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *