ط
محليات

الصرف الصحى يؤدى للكشف عن بقايا معبد بطليموس الرابع

كشفت حفائر الإنقاذ التي قامت بها بعثة أثرية من وزارة الآثار بمنطقة كوم شقاو بمدينة طما شمال سوهاج عن بقايا معبد للملك “بطليموس الرابع”، والذي تم الكشف عن بعض أحجاره أثناء أعمال الحفر الخاصة بتوصيل خطوط الصرف الصحى بالقرية في أوائل سبتمبر الجاري، بحسب ما أعلنه الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وقال وزيري، إنه جرى على الفور توقف أعمال الحفر الخاصة بالصرف الصحى في تلك المنطقة، وتكليف فريق عمل من وزارة الآثار لإجراء حفائر إنقاذ.

وقال محمد عبدالبديع رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، إن البعثة بدأت أعمالها في المنطقة الواقعة إلى الجنوب من الجدار المكتشف أثناء أعمال مشروع الصرف الصحي.

وقال عبداليديع: “في أحد الشوارع الجانبية كشفت البعثة عن الركن الجنوبي الغربي من المعبد وباقي الجدار المتجه من الشمال إلى الجنوب وعليه بقايا مناظر متكررة للمعبود حابي يحمل القرابين برفقته العديد من الحيوانات والطيور المختلفة وأمامه بقايا نصوص تحتوى على اسم الملك بطليموس الرابع”.

وأضاف: “كما عثرت البعثة أيضاً بالمنتصف على بقايا جدار آخر من الحجر الجيرى يتجه إلى الغرب وتغطي أرضيته بلاطات من الحجر الجيري”.

جدير بالذكر أن كوم شقاو هي عاصمة الإقليم العاشر من أقاليم مصر العليا، غرب مدينة طما، وقد أطلق عليها قديماً اسم واجيت، وأقدم ذكر لهذه المدينة كان في الأسرة الرابعة وكانت معبودتها حتحور (أفروديت عند الإغريق)، ومن هنا أسموها أفروديتوبوليس، أما اسمها القبطي فكان شكو.​

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى