أخبار عاجلة

صحف اليوم تبرز مباحثات الرئيس السيسى فى الصين وأهمها لقائة برئيس الوزراء الأثيوبى ومباحثات حول سد النهضة

برزت صحف القاهرة الصادرة اليوم الاثنين، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زيارته الحالية إلى الصين، واللقاءات التي عقدها مع عدد من الزعماء الأفارقة على هامش مشاركته في منتدى (الصين- أفريقيا)، إلى جانب إلقاء الضوء على عدد من موضوعات الشأن المحلي التي تشغل المواطنين.

 

فقد سلطت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية)، الضوء على زيارة الرئيس السيسي لأكاديمية الحزب الشيوعي الصيني، والتي تفقد خلالها متحف الأكاديمية، وعقد لقاءً مع رئيس الأكاديمية وقادتها والذين أعربوا عن ترحيبهم بزيارة الرئيس السيسي، مستعرضين دورها في تأهيل وتدريب القادة الصينيين، وما تضمه من مجالات تشمل مختلف قطاعات الدولة.

من جانبه أعرب الرئيس السيسي عن سعادته بزيارة الأكاديمية، مشيراً إلى إعجابه بدورها المهم في تدريب النخبة السياسية الصينية، والكوادر الحكومية، فضلاً عن توسيع رؤيتهم العالمية وتعزيز تفكيرهم الاستراتيجي بما يمكنهم من تولي مهام مناصبهم بشكل متميز.. كما وقَّع الرئيس في سجل الشرف بالأكاديمية بكلمة أعرب خلالها عما تمثله الأكاديمية من صرح رفيع المستوي ساهم في تخريج أجيال حملت على عاتقها مسئولية نهضة الشعب الصيني ورفعة شأنه، متمنياً للشعب الصيني الصديق دوام الرفعة والازدهار.

وأبرزت الصحف الثلاث، الكلمة التي ألقاها الرئيس أمام عدد من قادة الأكاديمية وطلابها وقادة الحزب الشيوعي الصيني، حيث حرص في البداية على توجيه تحية تقدير للصين حكومة وشعباً على ما أحرزوه من تقدم وما تم التوصل إليه من نتائج في عملية التنمية يشهد العالم أجمع بنجاحها.


وأشارت الصحف إلى أن الرئيس أجرى حواراً مفتوحاً مع طلبة الأكاديمية أجاب خلاله عن استفساراتهم بشأن العلاقات المصرية- الصينية، ومستقبل الأوضاع في مصر والمنطقة العربية في ظل ما تواجهه بعض الدول العربية من تحديات كبيرة، وقد أكد الرئيس السيسي أهمية الدور المصري في تعزيز العلاقات الصينية بالقارة الأفريقية والمنطقة العربية وأوروبا، وذلك في ظل ما تحظي به مصر من علاقات متميزة مع مختلف تلك الدول، فضلاً عن موقعها الجغرافي المتميز ودخولها في العديد من اتفاقيات للتجارة الحرة مع العديد من الدول بتعدادهم البالغ حوالي 1،6 مليار نسمة، الأمر الذي يسهل من نفاذ المنتجات المصنعة في مصر إلى أسواق تلك الدول، خاصة مع ما تقدمه مصر من تسهيلات للصناعات والاستثمارات الأجنبية في العديد من المناطق الصناعية الجديدة التي تم إنشاؤها، فضلاً عما تمثله قناة السويس من محور عالمي لتسيير حركة التجارة، بما يساهم في نقل البضائع إلى مختلف أنحاء العالم.

كما أبرزت الصحف لقاء الرئيس السيسي، بمقر إقامته بالعاصمة بكين، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الإثيوبي، وتأكيدهما خلال اللقاء عزمهما التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة يؤمن حقوق مصر المائية في نهر النيل، كما يحفظ للجانب الإثيوبي حقوقه في تحقيق التنمية دون إضرار بأي طرف آخر، إلى جانب الاتفاق على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة.


وحول هذا اللقاء، نقلت الصحف تصريحات السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قال فيها إن الرئيس أعرب عن ترحيبه بلقاء رئيس الوزراء الإثيوبي، مثمناً حرص الجانبين على استمرار التنسيق المتبادل لتطوير العلاقات الثنائية، كما أكد الرئيس الاهتمام الذي توليه مصر لعلاقتها مع إثيوبيا، وحرصها على تعزيز التواصل والتعاون وترسيخ مبادئ العمل المشترك من أجل تحقيق مصالح البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء الإثيوبي أعرب عن حرصه على الالتقاء مجدداً بالرئيس منذ زيارته الأخيرة للقاهرة في يونيو 2018، للتشاور بشأن سبل دفع العلاقات بين الجانبين، مؤكداً ما يجمع البلدين والشعبين من روابط تاريخية، والحرص على تعزيز التعاون مع مصر لما فيه تحقيق المصالح المشتركة للدولتين.

وسلطت الصحف كذلك الضوء على استقبال الرئيس السيسي بمقر إقامته ببكين، الرئيس السوداني عمر البشير، حيث أعرب الرئيس السيسي عن ترحيبه بلقاء الرئيس عمر البشير مؤكداً ما يجمع بين البلدين من علاقات تاريخية طويلة وممتدة، كما أشاد بالتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات، مؤكداً حرص مصر على استمرار التنسيق والتشاور المكثف بين الجانبين لتطوير التعاون المشترك بما يلبي طموحات الشعبين الشقيقين.

من جانبه، أعرب الرئيس السوداني عن حرصه على لقاء الرئيس السيسي، مؤكداً ما يجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين من علاقات أخوة ومحبة ومودة، فضلاً عن الحرص على العمل على تدعيم العلاقات الثنائية.

واهتمت الصحف أيضا بتأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسى استعداد مصر لمواصلة تقديم الدعم للصومال لبناء وترسيخ مؤسسات الدولة، وتفعيل مختلف أوجه التعاون الثنائي، لاسيما على الأصعدة الاقتصادية والتجارية وتدريب الكوادر الفنية الصومالية، وذلك- خلال استقبال الرئيس أمس بمقر إقامته في بكين، الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو -.

الوسوم

همسه

همسة هى مجلة كل الناس وكل الأعمار . المهنية والصدق شعارنا .ننقل الخبر من مصدره الحقيقى ونسعى دوما للتجديد من أجل القارئ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق