هنا الجزائر

عاصمة الديوان تحيي وعدة سيدي “بلال”

كتبت: دليلة بودوح

استضافت العاصمة الوطنية لفن الديوان “بشار “، الثلاثاء الماضي، تظاهرات ونشاطات موسيقية ورقص موسيقى الديوان لوعدة “سيدي بلال” على مستوى المركز الثقافي “طارق ابن زياد”.

وتعد هذه التظاهرة الدينية والثقافية والفنية التي ستتواصل فعالياتها حتى يوم غد الجمعة – بمبادرة من عديد الجمعيات المحلية لموسيقى ورقص الديوان وبمشاركة فرق ومحبي هذا الفن التعبيري الموروث عن الأجداد لولايات ومناطق سعيدة و سيدي بلعباس والبيض و معسكر وتيارت وعين الصفراء والمشرية ( النعامة) – وهي واحدة من أهم العادات التي يمارسها عشاق موسيقى الديوان عبر الوطن حسب تقاليد كل منطقة، وفق ما صرح به المنظمون.

ويشكل أيضاً إحياء هذه الوعدة تكريماً للصحابي الجليل “بلال بن رباح” أحد صحابة النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم) وأول مؤذن في الإسلام، فضاء للإلتقاء الثقافي والإجتماعي السنوي لمختلف فرق الديوان عبر الوطن ووسيلة للوفاء لموروث الأجداد المؤسسين للعادات الدينية والثقافية والموسيقية ورقص الديوان.


وميز انطلاق هذه الوعدة تقديم عرض للمشاركين عبر أزقة حي “دبدابة” متبوعاً بعروض فنية للفرق المشاركة على مستوى ساحة المركز الثقافي.

ويعتبر إحياء التراث الثقافي و الموسيقي للأجداد واحداً من أهداف هذه الوعدة التي تتزامن مع فعاليات شهر التراث ( 18 أبريل-18 مايو) و يندرج في إطار جهود أعضاء الجمعيات ومحبي الديوان من أجل الحفاظ على جزء من الموروث الثقافي الوطني .

ويتضمن برنامج هذا الحدث الثقافي الذي أصبح مع الوقت واحداً من أهم المواعيد الدينية والثقافية بولاية “بشار” العديد من العروض الدينية والعلمية الخاصة بمختلف طقوس الديوان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق