الرئيسية » أخبار متنوعة » عرض 3 أعمال في ختام المنافسة للأفلام الوثائقية في المهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران

عرض 3 أعمال في ختام المنافسة للأفلام الوثائقية في المهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران

دليلة بودوح من الجزائر
عٌرضت الخميس بمتحف السينما “الونشريس” لمدينة وهران غرب الجزائر ثلاثة أعمال في اختتام المنافسة لفئة الأفلام الوثائقية في إطار الطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي 2015.
ويتناول الفيلم الوثائقي “امرأة 10949” للمخرجة الجزائرية نسيمة قسوم قصة المجاهدة نسيبة هبلال ومسارها السياسي والنضالي والتعذيب الذي عانته على يد مظليي المستعمر الفرنسي ومرارة السجن لمدة خمس سنوات آنذاك. وقد وثقت المخرجة نسيمة المقيمة بفرنسا والمتحصلة على شهادة جامعية في التاريخ من جامعة السربون بفرنسا الحياة اليومية لهذه المجاهدة التي وفتها المنية في 13 مايو 2013.
وأكدت نسيمة قسوم خلال المناقشة عقب حصة العرض “لقد تركت لهذه المجاهدة الحديث عن مشوارها الثوري بكل حرية حيث أردت أن أحكي عن عظمة تاريخ الثورة الجزائرية بطريقة أخرى تختلف عما درسته في الجامعة أو قرأته أو شاهدته في الأعمال الفنية أخرى”.
…و”رسائل من اليرموك” سرد لمعاناة الفلسطينيين بمخيم اليرموك بسوريا
يتطرق فيلم “رسائل من اليرموك” لمخرجه الفلسطيني رشيد المشهراوي لمدة تقارب ساعة عن طريق الصور المرئية عبر “سكايب” والصور الفوتوغرافية إلى يوميات للاجئين الفلسطينيين في مخيم ” اليرموك” بسوريا.
كما ينقل هذا العمل السينمائي معاناة أبناء هذا المخيم التواقين إلى العودة إلى فلسطين وقوة تحملهم للمنفى والفاقة والوضع الصعب الذي يعيشه الأطفال الذين يأملون في حياة أفضل على غرار أطفال العالم.
وتنافس في فئة الأفلام الوثائقية المبرمجة في إطار مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي 12 عملا من ستة بلدان تحت إشراف لجنة تحكيم يترأسها المخرج الوثائقي الجزائري نور الدين عدناني.11106427_800068950107286_1668931086_n

تعليقات

تعليقات

عن أمنية محمود

شاهد أيضاً

ندوة تثقيفية عن عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين،في مجمع اللغة العربية..25 نوفمبر

يُقيم مجمع اللغة العربية بمقره بالزمالك في الخامسة من مساء السبت 25 نوفمبر الجاري ندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *