ط
هنا الجزائر

بعد ترميه ورقمنته الفيلم الجزائري “عمر قاتلاتو” يشارك في تظاهرة سينما المتحف بتونس


مكتب الجزائر/دليلة بودوح
شارك الفيلم الجزائري “عمر قاتلاتو” للمخرج مرزاق علواش مؤخرا في تظاهرة سينما المتحف بمدينة سوسة التونسيةوفق ماتداولته وسائل إعلام تونسية.
ويذكر أن هذا الفيلم الذي تم ترميمه ورقمنته مؤخرا أنتج سنة 1976، ويشارك به في الحدث المركز الوطني للسينما والسمعي البصري الذي قام بعملية ترميمه، ويروي الفيلم حكاية شاب جزائري يعيش وسط عائلته التي تسكن منزلا ضيقا مزدحما بأخوته أو الشارع الذي يسكن فيه، ونوعية أصدقائه بين الشباب والعمل الذى يؤديه فى رتابه، وعالمه الخاص المحصور بينهما، يفتقد عمر إلى شريك ويعانى الوحدة، يحاول أن يقيم علاقة مع فتاة سمع صوتها ذات مرة مليئ بالشجن، ولكنه لا يدرى كيف يتم التواصل معها، يعمل موظفا فى مكتب صغير، يقضى أوقاته في الشوارع لاهيا، يتلصص على النساء، أو في مشاهدة الأفلام، تعترضه عصابة وتسرق نقوده، وتترك جرحا فى وجهه، يلجأ إلى صديق مهرب لشراء مسجل يعثر به على شريط كاست بصوت فتاة، يرتبط بها بعد معاناة، لكنه لا يستطيع التواصل معها، ويعود إلى سابق عهده.
للإشارة فإن فيلم “عمر قتلاتو” من ﺗﺄﻟﻴﻒ المخرج الجزائري مرزاق علواش (سيناريو وحوار)، وضم كل من الممثلين بوعالم بناني، رحاب بوشاتل، عزيز ديجا، فريدة حناتيش وغيرهم.
ويشار إلى أن الدورة الثالثة لتظاهرة “سينما المتحف” نظمتها جمعية افريقيا والمتوسط للثقافة بالتعاون مع المركز الوطني للسينما والصورة في المعلم الاستثنائي المتحف الاثري بسوسة. وبالاضافة إلى تكريم مرزاق علواش، و ذلك بعرض النسخة المرمّمة من فلمه الطويل الأول “عمر قاتلاتو”، تم الاحتفال بالذكرى السبعين لسينما “تاك ميالنو” من خلال برنامج عروض للعديد من الافلام الصامتة و التي تعرض لاول مرة، فضلا عن أشرطة الصور المتحركة مثل فيلم إيطالية في الجزائر من عام 1968 وغراب العقعق لجانيني ولوزاتيالمرشح لألوسكار في عام1966 وفيلم حقيبة الاحلام الذي كرم فيه لويجي كومينسيني السينما الصامتة سنة 1953. كما سيحيي سينما المتحف الذكرى المئوية للمخرج و عالم الاجناس الفرنسي جان روش.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى