الرئيسية » مواضيع » على العتر : أهم عامل فى إتمام العرض المسرحى هو الجمهور

على العتر : أهم عامل فى إتمام العرض المسرحى هو الجمهور

حوار :- بهاء الدين عابد
المسرح هو أبو الفنون وأولها منذ أيام الإغريق والرومان وقدرته على الموالفة بين عناصر فنية متعددة حيث كانت المسارح هي الوسيلة الوحيدة للتعبير الفني بعد حلبات المصارعين والسباقات. واذا كان الممثل ” ملك ” العمل المسرحي فالمخرج هو ” مالك ” العمل المسرحي و له اليد العليا ، إذا يعتبر المسؤول عن تحريك عناصر العمل المسرحي بأكمله و هو المسؤول الأول عن نجاحه أو فشله ومعنا فى هذا الحوار المخرج والمبدع على العتر
ما هو المسرح ؟
المسرح هو أحد فنون الأداء يهتم بموضوع التمثيل لقصص و ملاحم تاريخية أو اجتماعية أمام حشد ضخم من النظارة أو الجمهور لنقل القصة بشكل حي بهدف تثقيفي أو تعليمي أو ترفيهي باستخدام مزيج من الكلام و الحركة و الرقص و الموسيقى و الصوت و حتى الحركات البهلوانية أو الإيمائية ، بالإضافة للنمط الروائي الحواري التقليدي ،كما يمكن للمسرح ان يأخذ شكل أوبرا أو باليه أو كابوكي أو الرقص الهندي أو أوبرا صينية أو تقليد أو مسرحيات شعبية أو البانتو.
ماذا يقصد بالنص المسرحي ؟
المقصود به النص الدرامي المكتوب لتقديمه على خشبة المسرح، وهو عبارة عن حكاية تصاغ في شكل أحداث وشخصيات في زمان ما ومكان ما ، ويؤديها ممثلون أمام جمهور باستخدام عناصر العرض المسرحي.
كيف يصور المسرح التراجيدى بطل أو بطلة العرض؟
يصور المسرح التراجيدي السقوط المفاجيء للبطل أو البطلة، وغالباً تكون الأسباب من خلال مزيج من الثقة الزائدة للبطل في ذاته، الأقدار والإرادة الإلهية ، و يقول أرسطو أن البطل في المسرح التراجيدي يجب أن يكون لدية نقص أو عيب ما و يقوم بارتكاب خطأ، بالاضافة أنه لا يجب أن يموت البطل في نهاية القصة ولكن يجب أن يحدث له تغير جزري في الحظ أو الثروة مثلاَ ، كما يجب أن يتعرف البطل في النهاية علي شيء أو تكشف له بعض الألغاز أو الأقدار والإرادة الإلهية، ويُعرف أرسطو هذه المرحلة لدي البطل بأنها التغيير من الجهل إلي المعرفة بسند وثيق من الحب أو الكراهية.
ما الفرق بين المسرح الكوميدي والدراما السوداء؟
هو عمل درامي خفيف وضاحك أو بنبرة ساخرة ويحتوي دائماً علي قرارات سعيدة نتيجة الصراعات في القصة، و الدراما السوداء هي دراما مسرحية، مثل قصة فيلم أو مسلسل تيلفزيوني تتسم بمشاعر مبالغ فيها، وصراع الشخصيات المتداخله.
15094371_1169118749836267_8813033708433615537_n
ما أهمية الجمهور بالنسبة للعمل المسرحى؟
أهم عامل في إتمام العرض المسرحي هو الجمهور ويطلق عليه ” الجمهور ” لكونه الضلع الناقص أي تمثيلية ناقصة و قد وصف الأديب والكاتب المسرحي السوري سعد الله ونوس أهمية الجمهور في الفنون المسرحية بأن المسرح حدث إجتماعي لا يكتمل إلا بوجود الجمهور.
ما أهم المميزات التى يجب أن تتوفر فى الممثل المسرحى؟
على ممثل المسرح أن يتمتع بجاذبية خاصة ليستطيع جذب انتباه الجمهور على امتداد وقت المسرحية. فكثيراً ما حول المسرح مسار فنانين كبار بدأوا حياتهم على المسرح كممثلين فاكتشفوا قدرتهم على الاضحاك فتغير مسار حياتهم، و يتطلب المسرح مجهوداً خاصاً من الممثل خاصة إذا كان يؤدي دور البطولة أو على الأقل دور أساسي ، مما يجعله في حالة استنفار لكامل قواه لمدة 3 ساعات هي مدة العرض المسرحي ، يقوم الممثل خلالها بتغيير الملابس حسب المشاهد والمكياج وغيرها. ومن أهم مميزاته انه يثقف محبيه بشكل غير عادي حيث انك تضطر إلى قراءة العديد من الكتب والموضوعات في جميع المجالات لكي تدرس الدور الذي ستقوم به من جميع الاتجاهات وتعرف ملابساته خاصة ان كنت ستقوم بتمثيل دور تاريخي او ديني او دور لاحد الكتاب العمالقه.
15027413_1169118793169596_6775138436875228380_n

تعليقات

تعليقات

عن همسه

فتحى الحصرى صحفى فنى ومصور فوتوغرافى محترف ..الصورة عندى هى موضوع متفرد قائم بذاته والكلمة هى شرف الكاتب هكذا تعلمت من اساتذتى فشكرا لكل من تعلمت منهم

شاهد أيضاً

سعيدة جمال المغربية .أتمنى ان ينطلق صوتى من خلال مهرجان همسة القادم

مكتب الأردن حاورتها / منال أحمد الحسبان   أتمنى أن أحلق فى سماء القاهرة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *