ط
أخبار متنوعة

فارس الأغنية الشاوية فتحي لونيس يطلق ألبومه الجديد “يا فارس جاي من القبلة “

11041330_860905480615238_931867572_n
دليلة بودوح من الجزائر
يستعد هذه الأيام فارس الأغنية الشاوية بأم البواقي فتحي لونيس لتسجيل ألبومه الجديد المتمثل في سينجل بعنوان “يا فارس جاي من القبلة “،وسيكون هذا العمل الجديد حسب محدثنا مزيجا بين عدد من الطبوع الغنائية الجزائرية وهي التيندي و القناوي، كما يعكف هذا الفنان الشاب على تصوير هذا السينجل على شكل فيديو كليب في التلفزة الجزائرية .
وصرح فتحي لونيس لـ ” همسة ” بأنه ينتقد بشدة كافة المطربين الشاوية الذين يغنون هذا الطابع باللغة العربية بدل الأمازيغية الأصلية وهو ما جعل هذا الفن يتناقص يوما بعد يوم وأكبر دليل حسبه هو العدد القليل للمطربين المؤدون للأغنية الشاوية في مهرجان الأغنية الشاوية حتى أنه بات يستحيل على منظمي مثل هذه التظاهرات ايجاد مغنيين مؤدين للأغنية الأمازيغية “الشاوية “،وأعاب محدثنا على المطربين الذين ابتعدوا عن أداء الأغنية الشاوية بالأمازيغية فقط من أجل ربح المال على اعتبار أن الأغنية التجارية هي الرابحة حاليا و السوق باتت تتطلب ذلك.
و وجه فارس الأغنية الشاوية بأم البواقي رسالة إلى كل المطربين الذين اتجهوا لأداء الأغنية الشاوية باللغة العربية دعاهم فيها إلى الحفاظ على اللون الشاوي الأمازيغي وحمايته من الإندثار والنسيان ،و إلى البحث الدائم لأداء هذا الطابع الأصيل ،وأكد فتحي معبرا عن غضبه من تراجع عدد المطربين المؤدون للأغنية الشاوية بالأمازيغية بأن الأغنية الشاوية الحقيقة ولدت في ولاية أم البواقي وماتت في مدينة باتنة قائلا “مطربون من مدينة باتنة هم من حولوا الأغنية الشاوية من طابع يغنى بالأمازيغية إلى طابع يغني باللغة العربية تحت غطاء ماأسموه بالأغنية الأوراسية وهم سبب تراجع الأغنية الشاوية بالأمازيغية”.
وذكر فتحي لونيس أن المطرب الراحل عيسى الجرمونى لم يؤِدي الأغنية الشاوية بالأمازيغية كما يعتقد الكثير من الناس بل أدى أغلبها باللغة العربية وبذلك هو لا يحسب من الفنانين الذين غنوا الأغنية الشاوية بلغتها الأمازيغية بل من الفنانين الذين أدو الطابع الشاوي باللغة العربية. وردا على سؤال “همسة ” بمن تأثر من الفنانين ومن قدوته في هذا المجال قال فتحي لونيس بأنه تأثر بالفنان جمال صابري المعروف بإسم “جو” وهو قدوته في أداء اللون الشاوي الأمازيغي وبإمتياز .ووجه تحية كبيرة لكل المطربين بولاية أم البواقي الذين يؤدون الأغنية الشاوية بالأمازيغية.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى