الرئيسية » أخبار متنوعة » فيلمان جزائريان يدخلان المنافسة في مهرجان فيسباكو

فيلمان جزائريان يدخلان المنافسة في مهرجان فيسباكو

11014733_858501770855609_1798352452_n
دليلة بودوح من الجزائر
عُرض الإثنين فيلم “عمري 50 سنة” للمخرج الجزائري جمال عزيزي وفيلم “10949” للمخرجة نسيمة قسوم وذلك في إطار المسابقة الخاصة بالأفلام الوثائقية بقاعتي بوركينا و سينما” سيني نيروايا ” واللتان تحتضنان 10 أفلام قصيرة و 8 أفلام طويلة. يأتي ذلك في إطار المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الطويلة لمهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما “فيسباكو”. ومن المنتظر أن يتم عرض الفيلم ” فاطمة نسومر” لبلقاسم حجاج في إطار المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الروائية كما سيتم عرض فيلم القصير” المساعي الأخيرة” للمخرج ماحي بنة.
أحداث فيلم “عمري 50 سنة” للمخرج جمال عزيزي، إنتاج مشترك بين كل من مؤسسة “تيفاست” المتواجدة بفرنسا و مؤسسة “يوكس” مقرها بالجزائر وكذا التلفزيون الجزائري، تروي قصة عائلة جزائرية ،المتكونة من الجد ، الإبن و زوجته وكذا الحفيد البالغ من العمر 12 سنة والذي يتابع دراسته وبالموازاة مع ذلك يمارس كرة القدم في فريق القرية، التي تعرف خلافات نتيجة سوء تفاهم بينها يعود إلى سنوات خلت نتيجة ماضي مؤلم والذي أضحى يشكل خطرا على استقرارها .
وفي يوم ما يقوم أحد أثرياء القرية اسمه ” المالك” بصفع الحفيد نينو شاتما إياه وواصفا عائلته بالمعوقين والمتسولين وبعد هذه الإهانة يقوم الحفيد بنقل ما قاله له المالك إلى عائلته مما يخلق صدمة كبيرة عند الجد وابنه خاصة وأن المالك قام بطعنهم في شرفهم وبمكانتهم في المجتمع .
أما الفيلم الثاني ” 10949″ للمخرجة نسيمة قسوم فيحكي قصة مناضلة جزائرية خلال حرب التحرير الكبرى، وقد توج هذا الفيلم مؤخرا بالجائزة الكبرى للدورة الخامسة لتظاهرة الأيام السينمائية بالعاصمة، التي نظمتها جمعية “لنا الشاشات “.

تعليقات

تعليقات

عن همسه

فتحى الحصرى صحفى فنى ومصور فوتوغرافى محترف ..الصورة عندى هى موضوع متفرد قائم بذاته والكلمة هى شرف الكاتب هكذا تعلمت من اساتذتى فشكرا لكل من تعلمت منهم

شاهد أيضاً

حفل سليم الذهبي على شرف الهام شاهين بحضور ايناس الدغيدي ونور الله قدورة

    أقام الفنان سليم الذهبي المعروف بـ صاحب الحنجرة الذهبية احتفالية خاصة للنجمة إلهام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *