ط
أخبار متنوعة

فيلمان جزائريان يدخلان المنافسة في مهرجان فيسباكو

11014733_858501770855609_1798352452_n
دليلة بودوح من الجزائر
عُرض الإثنين فيلم “عمري 50 سنة” للمخرج الجزائري جمال عزيزي وفيلم “10949” للمخرجة نسيمة قسوم وذلك في إطار المسابقة الخاصة بالأفلام الوثائقية بقاعتي بوركينا و سينما” سيني نيروايا ” واللتان تحتضنان 10 أفلام قصيرة و 8 أفلام طويلة. يأتي ذلك في إطار المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الطويلة لمهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما “فيسباكو”. ومن المنتظر أن يتم عرض الفيلم ” فاطمة نسومر” لبلقاسم حجاج في إطار المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الروائية كما سيتم عرض فيلم القصير” المساعي الأخيرة” للمخرج ماحي بنة.
أحداث فيلم “عمري 50 سنة” للمخرج جمال عزيزي، إنتاج مشترك بين كل من مؤسسة “تيفاست” المتواجدة بفرنسا و مؤسسة “يوكس” مقرها بالجزائر وكذا التلفزيون الجزائري، تروي قصة عائلة جزائرية ،المتكونة من الجد ، الإبن و زوجته وكذا الحفيد البالغ من العمر 12 سنة والذي يتابع دراسته وبالموازاة مع ذلك يمارس كرة القدم في فريق القرية، التي تعرف خلافات نتيجة سوء تفاهم بينها يعود إلى سنوات خلت نتيجة ماضي مؤلم والذي أضحى يشكل خطرا على استقرارها .
وفي يوم ما يقوم أحد أثرياء القرية اسمه ” المالك” بصفع الحفيد نينو شاتما إياه وواصفا عائلته بالمعوقين والمتسولين وبعد هذه الإهانة يقوم الحفيد بنقل ما قاله له المالك إلى عائلته مما يخلق صدمة كبيرة عند الجد وابنه خاصة وأن المالك قام بطعنهم في شرفهم وبمكانتهم في المجتمع .
أما الفيلم الثاني ” 10949″ للمخرجة نسيمة قسوم فيحكي قصة مناضلة جزائرية خلال حرب التحرير الكبرى، وقد توج هذا الفيلم مؤخرا بالجائزة الكبرى للدورة الخامسة لتظاهرة الأيام السينمائية بالعاصمة، التي نظمتها جمعية “لنا الشاشات “.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى