الرئيسية » أخبار متنوعة » فيلم “مدام كوراج” في منافسة الدورة الـ72 لمهرجان البندقية السينمائي

فيلم “مدام كوراج” في منافسة الدورة الـ72 لمهرجان البندقية السينمائي

دليلة بودوح من الجزائر
يشارك الفيلم الروائي الطويل “مدام كوراج” (Madame courage) للمخرج الجزائري مرزاق علواش في فئة )آفاق) في منافسة الدورة الـ 72لمهرجان البندقية السينمائي بإيطاليا التي تجري فعالياتها من 2 إلى 12 سبتمبر المقبل حسبما جاء في الموقع الإلكتروني للمهرجان.
وسيتسابق فيلم المخرج مرزاق علواش مع أكثر من 30 عملا آخر منتجا في 2015 على غرار A Copy of my mind لجوكو أنور (أندونيسيا- كوريا الجنوبية) وPecore in erba لألبيرتوكافيغليا (إيطاليا) و Seide لإيلنورا أوصمونالييفا (قيرغيزيا) وOh Gallow Lay لجولينويسر (الولايات المتحدة الأمريكية.(وستتكون لجنة التحكيم “أوريزونتي” من كل من الممثلتين الإسبانية باز فيغاو الإيطالية أنيتا كابريولي والمخرجين الهونكونغي فروت تشان والفرنسي أليكس دولابورتفي حين سيترأسها المخرج الأمريكي العالمي جوناثان ديم.
ويتناول فيلم “مدام كوراج” – الذي يمثل الجزائر وفرنسا والإمارات العربية المتحدة وقطر وهو من إنتاج 2015- “قصة مراهق مضطرب يعيش حياة تشرد وإجرام بضواحي مدينة مستغانم غرب الجزائر خصوصا وأنه مدمن بشدة على عقار + مدام كوراج + المخدر” وفقا لمقدمة الفيلم.
وتعتبر “أوريزونتي” مسابقة أفلام دولية مخصصة للأعمال الطويلة والقصيرة التي “تقدم آخر الجماليات والتيارات التعبيرية في السينما العالمية ” حيث تمنح جائزة أوريزونتي لأحسن فيلم وجائزة أوريزونتي لأحسن مخرج وجائزة أوريزونتي الخاصة بلجنة التحكيم وجائزتي أوريزونتي لأحسن ممثل وممثلة إلى جانب جائزة أوريزونتي لأحسن فيلم قصير وفقا للمنظمين.
وقد أنتج المخرج مرزاق علواش – وهو من مواليد 1944 بالجزائر العاصمة – العديد من الأفلام الروائية الطويلة على غرار “عمر قتلاتو” سنة1976 و”باب الواد سيتي” سنة 1994 بالإضافة لفيلم “التائب” سنة 2012 الذي فاز بالعديد من الجوائز الدولية وقد توج المخرج في 2013 بجائزة “فارايتي” الأمريكية لأفضل مخرج في الشرق الأوسط.
ومن جهة أخرى، سيتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان “الأسد الذهبي” 21 فيلما سينمائيا على غرارAbluka للتركي أمين ألبير (تركيا- فرنسا- قطر) وHeart of a Dog (الولايات المتحدة الأمريكية) وDesde Alla للورينزو فيغاس (فنزويلا) وسط غياب للأفلام الجزائرية والعربية.
وستتكون لجنة التحكيم من عدة أسماء سينمائية عالمية على غرار المخرج التركينوري بيلج سيلان ونظيرته الأمريكية إليزابيث بانكس والمخرجة والممثلة البريطانية لين رامزي بالإضافة للممثلة الألمانية داين كروغر في حين سيترأسها المخرج المكسيكي ألفونسو كوارون.
ويعد مهرجان البندقية السينمائي – الذي تأسس في 1932- أقدم مهرجان سينمائي في العالم ومن أهم المواعيد الدولية للفن السابع إلى جانب مهرجان كان السينمائي بفرنسا ومهرجان برلين بألمانيا حيث ينظم كل سنتين في إطار إحياء الفنون بمدينة البندقية.11047933_930955560276896_4641502068462410911_n

تعليقات

تعليقات

عن أمنية محمود

شاهد أيضاً

 بالصور…ختام ملتقى رائدات السينما المصرية وتكريم النجوم

    أقيم مساء اليوم الجمعة حفل ختام ملتقى رائدات السينما المصرية بمسرح سينما الخناجر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *