الرئيسية » أخبار متنوعة » في الليالي الرابعة للشعر العربي جمال الكلمات و العاطفة الصادقة في الليلة المصرية للشعر

في الليالي الرابعة للشعر العربي جمال الكلمات و العاطفة الصادقة في الليلة المصرية للشعر

11947682_947515575287561_447369564743417517_n
دليلة بودوح من الجزائر
سحرت الليالي الرابعة للشعر العربي التي خصصت الخميس لمصر و التي احتضنها المسرح الجهوي لقسنطينة شرق الجزائر الحضور من خلال جمال الكلمات و العاطفة الصادقة و العفوية. و قد نشط الليلة المصرية المبرمجة في إطار تظاهرة “قسنطينة عاصمة للثقافة العربية لسنة 2015” بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و سفيري تونس و الأردن بالجزائر خمس شعراء و شاعرات الذين قرأوا على مسامع الحضور أبياتا في الحب و اليأس في مجتمع يشهد تحولات كبيرة.
و تطرق جمال قصاص إلى “الصورة الجميلة للجزائر” في فكر شعراء مصريين و مصدر الإلهام الذي يظل الجزائر بالنسبة لهؤلاء الشعراء. و قرأ هذا الشاعر بالمناسبة “جداريات 25 يناير” و هو التاريخ الذي أصبح رمزا لإنتفاضة الشعب المصري و ما أعقب ذلك من تحولات كبيرة. و تطرق جمال قصاص إلى الحلم المصري و الأخطار التي تواجه الشعوب العربية.
كما عبر مواطنه أحمد شهاوي المتأثر بالوضع الذي يعيشه العالم العربي عن مأساته من خلال أبيات من آخر إبداعاته الشعرية حيث يبرز أهمية المحافظة على الإقليم و الأرض و الحرية.
و قرأت غادة نبيل “لعنة مباركة” و”بلا ملصقات” و “القصيدة” معبرة من خلالها و بكآبة عن أحاسيس إنسانية عادة ما تكون معقدة و كذا عن مرارة أوضاع صعبة.
كما استضاف منبر هذه الليلة الشعرية العربية رضوى فرغلي و علي العطا من خلال “يوميات صيد فرشات” و” محاولات متكررة” تتناول المرأة و الحياة و الحب و الوطن.
و في كلمة وجيزة ألقاها بالمناسبة أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي بأن الليالي العربية للشعر تمثل “قيمة مضافة” بالنسبة لنشاطات “قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لسنة 2015.” و بعد أن أشاد بالإبداع المصري من خلال شعرائه الحاضرين تطرق الوزير إلى عمق العلاقات التي تربط بين الجزائر ومصر خاصة تلك التي تربط بين المثقفين في البلدين.
و من تنظيم دائرة الكتاب و الأدب لتظاهرة “قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لسنة 2015” تحت شعار “شعر و تراب” سيتم كذلك عما قريب تنشيط ليالي خاصة بشعر كل من بلدان الخليج العربي و الشام.
و ذكر وزير الثقافة كذلك بأن ليلة شعرية مخصصة لأبو الطيب المتنبي مرتقب تنظيمها و ستجمع عشرات الشعراء من العالم العربي.

تعليقات

تعليقات

عن همسه

فتحى الحصرى صحفى فنى ومصور فوتوغرافى محترف ..الصورة عندى هى موضوع متفرد قائم بذاته والكلمة هى شرف الكاتب هكذا تعلمت من اساتذتى فشكرا لكل من تعلمت منهم

شاهد أيضاً

تكريم المخرج السينمائي مصطفي محمود في مؤتمر السلام العالمي وحقوق الإنسان

كتب / حسام صلاح انعقد مؤتمر السلام العالمي وحقوق الإنسان في فندق تيوليب الجلاء وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *