الرئيسية » الشعر والأدب » في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي2015 الجزائر تكرم سيدة الشاشة العربية الراحلة فاتن حمامة

في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي2015 الجزائر تكرم سيدة الشاشة العربية الراحلة فاتن حمامة

فاتن حمامة
دليلة بودوح من الجزائر
كرمت الجزائر في فعاليات مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في طبعته الثامنة 2015، سيدة الشاشة العربية الفنانة الراحلة فاتن حمامة بمناسبة إفتتاح هذه التظاهرة الثقافية. وهي الفنانة العملاقة التي شاركت في أكثر من مائة فيلم عبر مشوار فني امتد إلى أزيد من 65 سنة.
وقد أدت الفنانة الراحلة أولى أدوارها وعمرها لم يتجاوز سبع سنوات فكانت الإنطلاقة لمسيرة تفوق نصف قرن من الزمن، وقد تزوجت من الفنان عمر الشريف سنة 1955 وشاركا سويا في عدة أفلام خاصة “نهر الحب” سنة1961 والذي يعد اقتباس لرواية “أنا كارنينين” لليون تولستوي، وقد كانا الزوج الأسطوري للفن السابع المصري.
وعرفت فاتن حمامة ذروة مجدها بين سنوات الخمسينيات والسبعينيات من القرن الماضي. وشاركت في أعمال رومانسية مع نجوم الأفلام الموسيقية المصرية أمثال عبد الحليم حافظ وفي أفلام ملتزمة تدين الفوارق الإجتماعية وتدافع عن حقوق المرأة.
وقد حظيت الراحلة فاتن حمامة بـ “دكتوراه شرفية” من الجامعة الأمريكية ببيروت لشعبيتها ونضالها من أجل الحرية والمرأة، وبعد اندلاع ثورة 1 نوفمبر 1954 بالجزائر أبدت الفنانة في عدة مناسبات مساندتها للثورة التحريرية.

تعليقات

تعليقات

عن همسه

فتحى الحصرى صحفى فنى ومصور فوتوغرافى محترف ..الصورة عندى هى موضوع متفرد قائم بذاته والكلمة هى شرف الكاتب هكذا تعلمت من اساتذتى فشكرا لكل من تعلمت منهم

شاهد أيضاً

“نجوم المجتمع” و”المشاهير” فى عيد ميلاد “دينا الشايب”

  احتفلت سيدة المجتمع ” دينا الشايب” رئيس نادى روتارى كايرو هايتس بعيد ميلادها وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *