مقالات رئيس التحرير

قصور الثقافة . الوباء المنتشر فى جسد الوزارة متى يتم استئصاله بقلم رئيس التحرير


كتب / فتحى الحصرى
ـــــــــــــــــــ
طالعت بالصدفة البحتة منشورا بعنوان قصور الثقافة تعلن عن برنامجها بمعرض القاهرة الدولى للكتاب ..! والحقيقة أن المنشور بعد التمعن فيه ومعرفة من المشرف على محتواه أصابتى حالة من الضحك على ماوصلنا إليه من خيبة فى كل شئ…!
كنت أظن انه بعد أن تولت د. إيناس عبد الدايم أمر وزارة الثقافة أن الأمور سوف تكون أفضل وأن القضاء على فئران قصور الثقافة صار وشيكا لكن على مايبدو أننى كنت واهما لأبعد درجة فما زالت الفئران تعبث فى جنبات تلك الوزارة التى على مايبدو أن إصلاحها سوف يستغرق وقتا طويلا ..!
أولا أنا لاأدرى من الذى فوض هذا الذى تذيل اسمه القائمة على أنه من سيدير الندوة المزعومة أو أنه المسؤول عن البرنامج أصابتنى الحيرة ..! فمن يكون هذا كى يتم إسناد أمر اختيار من سيشارك أو من سيتم استبعاده إليه . فلا هو بالشخصية ذات الشأن فى الوسط الثقافى ولا هو بصاحب كيان كبير يشفع له عند من اختاره لهذا الأمر …!
( نقاش جماعى حول الصالونات والجماعات الأدبية ..الدور والقيمة .) هذا هو مضمون تلك الندوة التى يشرف عليها هذا . وقد ضمت العديد من الصالونات والكيانات التى يقال أنها أدبية أو التى رأى سيادته أنها أدبية. مع أن معظمها كيانات هشة لاوجود لها على أرض الواقع سوى اسمها فقط ..!
هناك بالطبع كيانات لها قيمتها ونشاطها  بل ولها بعض الإسهامات الإيجابية فى تنشيط الحركة الأدبية ولا أقول الثقافية فهناك فرق كبير بين الصفتين. ولكن على الطرف الآخر هناك كيانات ليس لها أى نشاط يذكر لاأدبى ولا ثقافى ومنها من ينتسب إلى صاحب المنشور نفسه ..! وعلى النقيض نجد أنه تجاهل كيانات أخرى كبيرة ولها ثقلها ونشاطها المعروف فى الوسط الأدبى والثقافى.
الإصلاح صار أمر صعب للغاية طالما أن مثل هؤلاء يحاولون تصدر المشهد وأن هناك من يفسح لهم المجال . غير أنى أقول لهم أنتم واهمون فحجمكم أقل مما تسعون إليه . ستظلون كما أنتم تدورون فى حلقات مفرغة ولن ينتبه لكم أحد . لأنكم ببساطة شديدة لايرتقى تفكيركم لأكثر مما أنتم فيه منذ زمن طويل ستظلون تهرولون بسرعة شديدة ولكن إلى الخلف .. فالتقدم للأمام له أناس يعرفون الطريق جيدا ..!
أما ندواتكم تلك وكل ندواتكم التى أقيمت من قبل والتى ستقام فستظل محصورة فى نطاقها الضيق وسيصفق لها فقط من حضرها

تعليقات

تعليقات

الوسوم

همسه

همسة هى مجلة كل الناس وكل الأعمار . المهنية والصدق شعارنا .ننقل الخبر من مصدره الحقيقى ونسعى دوما للتجديد من أجل القارئ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق