أخبار عاجلة

كارثة تهدد ربع سكان العالم .17 دولة بينها 11 دولة عربية

كشف تقرير دولي نشره موقع معهد الموارد العالمية “دبليو آر أي” عن كارثة تهدد 17 دولة، بينها 11 دولة عربية تشمل ربع سكان العالم.

وأوضح موقع “دبليو آر أي”، أن “أطلس قنوات المياه” التابع لمعهد الموارد العالمية، يكشف أن حوالي ربع سكان العالم يواجهون نقصا وشيكا في المياه الصالحة للشرب وجفاف وفقر مائي.

وبحسب الموقع، فإن 17 دولة تعتبر موطنا لأكثر من ربع سكان العالم، مشيرا إلى أنها تعاني من مستويات مرتفعة للغاية مما وصفه بـ”الإجهاد المائي”، مؤكدًا أن المياه قد تنضب في هذه المناطق قريبا.

وأوضح التقرير أن الكويت جاءت ضمن الدول الأولى التي تعاني خطرا محدقا متعلقا بشح المياه وعقبها إمارة قطر، وفلسطين، ولبنان، وإيران، والأردن، وليبيا، والكويت، والسعودية، وإريتريا، والإمارات العربية المتحدة، وسان مارينو، والبحرين، والهند، وباكستان، وتركمانستان، وسلطنة عمان.

وأشار التقرير إلى قول أندرو ستير، الرئيس التنفيذي للمعهد: “الشح المائي هو أكبر أزمة لا أحد يتحدث عنها، عواقبه على مرأى من الجميع في شكل انعدام الأمن الغذائي، والصراع والهجرة، وعدم الاستقرار المالي”.

وقال التقرير إن منطقة الشرق الأوسط ستكون الخاسر الأكبر، من ندرة المياه المرتبطة بالمناخ، مشيرا إلى أن الخسائر تقدر بنسبة ستتراوح بين 6% و14%، من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2050.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق