الرئيسية » أخبار متنوعة » كتّاب وفنانون جزائريون : لا لإعدام الشاعر الفلسطيني أشرف فياض

كتّاب وفنانون جزائريون : لا لإعدام الشاعر الفلسطيني أشرف فياض

من مكتب الجزائر / براضية منال

وقعّ مجموعة من الفنانين والكتاب الجزائريين، السبت، “بيانا” طالبوا فيه بإبطال حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة سعودية في حق الشاعر الفلسطيني أشرف فياض بتهمة الترويج لأفكار إلحادية وسبّ الذات الإلهية.
البيان وقعه كلّ من الشعراء والكتاب الجزائريين خالد بن صالح، عبد الرزاق بوكبة، رمزي نايلي، شاعر عبد القادر برغوث، عبد الله الهامل، سعيد خطيبي، محمد بن جلول، أبو العباس برحايل، قادة دحو، رشيد فيلالي، شكري شرف الدين، الطيب طهوري، رفيق جلول، وكذا الفنان التشكيلي عبد الحفيظ عبد الجبار، المسرحي حبيب بوخليفة، الناقد عبد الكريم قادري، وعمار كساب، خبير في السياسات الثقافية وآخرين.
وطالب هؤلاء بالحرية لأشرف فياض، معلنين تضامنهم المطلق مع المحكوم عليه بالإعدام فياض: وجاء في بيانهم “الحرية لأشرف فياض، لأننا نؤمن بالكلمة الحرة والإبداع الخالص والمخلص للكتابة والفن والحياة والإنسان، ولأنّ الشاعر والكاتب الحقيقي لا تُملى عليه التعليمات ولا تعترض طريقه النواهي ولا الموانع، نعلن تضامننا الكامل مع الشاعر والفنان التشكيلي الفلسطيني أشرف فيَّاض في محنته التي نراها محنتنا”. في السياق، اعتبر الموقعون بأنّ فياض يساق بتهم باطلة إلى حد السيفّ ويهدر دمه حبره بسبب قصيدة. وأضافوا: “..وإذ تعلو أصواتُ التنديد بالجرائم التي ترتكب في حق الإنسان تحت أكثر من مسمى وفي أكثر من مكان، لا يمكن للأصواتُ الحرة، أن تخفت اليوم ونحن أمام انتهاك صريح للحرية الفردية والإبداعية باسم الدين والتخوين الإلهي الذي لا يعترف بقدسية الروح والحق في الاختلاف والرأي والمعتقد”.
وشدد الموقعون على البيان على رفضهم القاطع لإعدام الشاعر الفلسطيني أشرف فياض، معتبرين إعدامه إعدام للكلمة وإعدام للحياة، وقد عبروا بقولهم: “لا لإعدام أشرف فيَّاض، لا لإعدام الكلمة، لا لإعدام الحياة”، مؤكدين “بأنّ السكوت عن مثل هذه الاعتداءات الصارخة على الإنسان، سيقتل ضمائرهم ويُحيلهم إلى التقاعد خارج الأدب والإنسانية، ما سينعش فرصاً أخرى لمزيد من القمع والتكفير، فالحرية لأشرف فياض”.12246796_930770953660046_3791743657295530142_n

تعليقات

تعليقات

عن أمنية محمود

شاهد أيضاً

حفل الفنان العالمى جورج زامفير بحضور وزيره الثقافه واسامه هيكل وصبرى فواز والمطربه حنان

تصوير شريف عبد ربه احيا  عازف الـpan flute العالمى جورج زامفير حفله الموسيقى تحت شعار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *